باب ذكر البيان ان احدا لا يستطيع ان يعمل غير ما


تفسير

رقم الحديث : 221

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ , حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى , حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ , عَنْ مِقْسَمٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : " أَوَّلُ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمَ خَلَقَهُ مِنْ هِجَاءٍ قَبْلَ الأَلِفِ وَاللامِ , فَتَصَوَّرَ قَلَمًا مِنْ نُورٍ , فَقِيلَ لَهُ : اجْرِ فِي اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ , قَالَ : يَا رَبِّ بِمَاذَا ؟ قَالَ : بِمَا يَكُونُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ , فَلَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ , وَكَّلَ بِالْخَلْقِ حَفَظَةً يَحْفَظُونَ عَلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ , فَلَمَّا قَامَتِ الْقِيَامَةُ , عُرِضَتْ عَلَيْهِمْ أَعْمَالُهُمْ وَقِيلَ : هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ وَعُرِضَ بِالْكِتَابَيْنِ فَكَانَا سَوَاءً " . قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " أَلَسْتُمْ عَرَبًا ، هَلْ تَكُونُ النُّسْخَةُ إِلا مِنْ كِتَابٍ ؟ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مِقْسَمٍ

صدوق حسن الحديث

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.