باب ذكر البيان ان الله عز وجل هو المعطي بمنه وفضله


تفسير

رقم الحديث : 309

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ , أنا مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبَّادٍ , نا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ , نا حَمَّادٌ , عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ , عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ , قَالَ : خَطَبَنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بِالْجَابِيَةِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ , فَلَمَّا أَتَى عَلَى : مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ , وَالْجَاثَلِيقُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَقَالَ بِقَمِيصِهِ : بركست بركست ، فَقَالَ عُمَرُ : " مَا يَقُولُ عَدُوُّ اللَّهِ ؟ " قَالُوا : لَمْ يَقُلْ شَيْئًا . ثُمَّ أَعَادَهَا فَتَشَهَّدَ ، فَقَالَ : " مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ " فَقَالَ : الْجَاثَلِيقُ بِقَمِيصِهِ : بركست بركست . فَقَالَ عُمَرُ : " مَا يَقُولُ " ؟ قَالُوا : يَزْعُمُ أَنَّ اللَّهَ يَهْدِي وَلا يُضِلُّ ، قَالَ : " كَذَبَ عَدُوُّ اللَّهِ بَلِ اللَّهُ خَلَقَكَ , وَهُوَ أَضَلَّكَ , وَهُوَ يُدْخِلُكَ النَّارَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ , وَاللَّهِ لَوْلا وَلْثُ عَهْدِكَ لَضَرَبْتُ عُنُقَكَ " . قَالَ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَرَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ بِمَعْنَاهُ وَذَكَرَ فِي آخِرِهِ عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ أَهْلَ الْجَنَّةِ وَمَا هُمْ عَامِلُونَ , فَلا بُدَّ مِنْ أَنْ يَعْمَلُوهُ , وَخَلَقَ أَهْلَ النَّارِ وَمَا هُمْ عَامِلُونَ , فَلا بُدَّ مِنْ أَنْ يَعْمَلُوهُ فَقَالَ : هَؤُلاءِ لِهَذِهِ , وَهَؤُلاءِ لِهَذِهِ قَالَ : فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَلا يَخْتَلِفُونَ فِي الْقَدَرِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ

صدوق حسن الحديث

حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبَّادٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.