باب ذكر البيان ان الله عز وجل هو المعطي بمنه وفضله


تفسير

رقم الحديث : 357

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ حَسَنٍ الْقَاضِي قَالا : نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , نا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدَ الْبَيْرُوتِيُّ , نا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ , قَالَ : أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ الْبَصْرِيُّ , عَنْ عَمْرِو بْنِ الْمُهَاجِرِ , صَاحِبِ حَرَسِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ ، عَنْ عَمْرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ , عَنْ يَحْيَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ بْنِ وَائِلٍ السَّهْمِيِّ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَا هَلَكَتْ أُمَّةٌ قَطُّ إِلا بِالإِشْرَاكِ بِاللَّهِ , وَمَا أَشْرَكَتْ أُمَّةٌ حَتَّى يَكُونَ بَدْءُ شِرْكِهَا التَّكْذِيبُ بِالْقَدَرِ " . وَرَوَاهُ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ الْفَارِسِيُّ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ الْوَلِيدِ وَقَالَ : عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

يَحْيَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ بْنِ وَائِلٍ السَّهْمِيِّ

مقبول

عَمْرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

عَمْرِو بْنِ الْمُهَاجِرِ

ثقة

عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ الْبَصْرِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدَ الْبَيْرُوتِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ حَسَنٍ الْقَاضِي

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.