باب ما يكون على من اعرض عن ذكر الله تعالى من


تفسير

رقم الحديث : 19

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ يُوسُفَ ، أَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ ، ثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، ثَنَا شَبابةُ بْنُ سَوَّارٍ ، ثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالا : ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ ذَكْوَانَ ، أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , قَالَتْ : دَخَلَتْ عَلَيَّ يَهُودِيَّةٌ ، فَقَالَتْ : أَطْعِمِينِي ، أَعَاذَكِ اللَّهُ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ وَفِتْنَةِ الْقَبْرِ , قَالَتْ : فَلَمْ أَزَلْ أَحْبِسُهَا حَتَّى جَاءَ النَّبِيُّ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا تَقُولُ هَذِهِ الْيَهُودِيَّةُ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا تَقُولُ قُلْتُ ، تَقُولُ : أَعَاذَكِ اللَّهُ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ وَفِتْنَةِ الْقَبْرِ " فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ ، فَرَفَعَ يَدَيْهِ مَدًّا يَسْتَعِيذُ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ وَفِتْنَةِ الْقَبْرِ ، ثُمَّ قَالَ : " فَأَمَّا الدَّجَّالُ فَإِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيُّ إِلا قَدْ حَذَّرَ أُمَّتَهُ تَحْذِيرًا لَمْ يُحَذِّرْهُ نَبِيُّ أُمَّتَهُ ، إِنَّهُ أَعْوَرُ ، وَإِنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِأَعْوَرَ ، مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ ، يَقْرَأُهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ وَأَمَّا فِتْنَةُ الْقَبْرِ فَبِي تُفْتَنُونَ وَعَنِّي تُسْأَلُونَ ، فَإِذَا كَانَ الرَّجُلُ الصَّالِحُ أُجْلِسَ فِي قَبْرِهِ غَيْرَ فَزِعٍ وَلا مَشْعُوفٍ فَيُقَالُ لَهُ : فِيمَ كُنْتَ ؟ فَيَقُولُ : فِي الإِسْلامِ فَيُقَالُ : مَا هَذَا الرَّجُلُ ؟ فَيَقُولُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ جَاءَنَا بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ، فَآمَنَّا وَصَدَّقْنَا ، فَيُقَالُ لَهُ : هَلْ رَأَيْتَ اللَّهَ ؟ فَيَقُولُ : مَا يَنْبَغِي لأَحَدٍ أَنْ يَرَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، فَيُفْرَجُ لَهُ فُرْجَةٌ قِبَلَ النَّارِ فَيَنْظُرُ إِلَيْهَا يَحْطِمُ بَعْضُهَا بَعْضًا ، فَيُقَالُ لَهُ : انْظُرْ إِلَى مَا وَقَاكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ يُفْرَجُ لَهُ فُرْجَةٌ قِبَلَ الْجَنَّةِ فَيَنْظُرُ إِلَى مَا فِيهَا مِنْ زَهْرَتِهَا ، وَمَا فِيهَا فَيُقَالُ لَهُ : هَهُنَا مَقْعَدُكَ ، وَيُقَالُ : عَلَى الْيَقِينِ كُنْتَ وَعَلَيْهِ مُتَّ ، وَعَلَيْهِ تُبْعَثُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَإِذَا كَانَ الرَّجُلُ السُّوءُ أُجْلِسَ فِي قَبْرِهِ فَزِعًا مَشْعُوفًا ، فَيُقَالُ لَهُ : فِيمَ كُنْتَ ؟ فَيَقُولُ : لا أَدْرِي ، فَيُقَالُ : مَا هَذَا الرَّجُلُ ؟ فَيَقُولُ : سَمِعْنَا النَّاسَ يَقُولُونَ ، فَيُفْرَجُ فُرْجَةٌ قِبَلَ الْجَنَّةِ فَيَنْظُرُ إِلَى زَهْرَتِهَا وَمَا فِيهَا ، فَيُقَالُ لَهُ : انْظُرْ مَا صَرْفَ اللَّهُ عَنْكَ وَيُفَرَّجُ لَهُ فُرْجَةٌ قِبَلَ النَّارِ ، فَيَنْظُرُ إِلَيْهَا يَحْطِمُ بَعْضُهَا بَعْضًا ، فَيُقَالُ : هَذَا مَقْعَدُكَ ، ثُمَّ يُقَالُ : عَلَى الشَّكِّ كُنْتَ وَعَلَيْهِ مِتَّ وَعَلَيْهِ تُبْعَثُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ " . هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، وَحَدِيثِ شَبابةَ بِمَعْنَاهُ وَزَادَ فِي آخِرِ خَبَرَهُ : " قَالَ : وَعَلَيْهِ تُبْعَثُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ " قَالَ : " ثُمَّ يُعَذَّبُ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو سَعِيدٍ قَالا ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ ، فَذَكَرَ مَا فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَرَابِيسِيُّ ، ثَنَا صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى ، وَحَدَّثَ بِحَدِيثِ الْقَبْرِ ، وَفِيهِ اللَّفْظَةُ : " فَيُقَالُ لَهُ : هَلْ رَأَيْتَ اللَّهَ ، فَيَقُولُ : " مَا يَنْبَغِي لأَحَدٍ أَنْ يَرَى اللَّهَ " قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى : هَذِهِ فِي الدُّنْيَا ، فَإِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَنْظُرُونَ إِلَى اللَّهِ بابصَارِهِمْ " . وَرُوِيَ فِي ذَلِكَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

ذَكْوَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدِ بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ

ثقة

شَبابةُ بْنُ سَوَّارٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة مأمون

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.