باب ما يكون على من اعرض عن ذكر الله تعالى من


تفسير

رقم الحديث : 22

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالا : ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، نَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : " إِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا احْتَضَرَ حَضَرَهُ مَلَكَانِ يَقْبِضَانِ رُوحَهُ فِي حَرِيرَةٍ ، فَيَصْعَدَانِ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ ، فَتَقُولُ الْمَلائِكَةُ رُوحٌ طَيِّبَةٌ جَاءَتْ مِنَ الأَرْضِ ، فَيَصْعَدَانِ بِهِ ، فَيُقَالُ : أَبْشِرْ بِرَوْحٍ وَرَيْحَانٍ وَرَبٍّ غَيْرِ غَضْبَانَ ، ثُمَّ يُقَالُ : رُدُّوهُ إِلَى آخِرِ الأَجَلَيْنِ ، وَإِنْ كَانَ كَافِرًا يَقْبِضَانِ رُوحَهُ فِي مِسَحٍّ ، ثُمَّ يَصْعَدَانِ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ ، فَتَأْخُذُ الْمَلائِكَةُ عَلَى أَنْفِهَا وَيَقُولُونَ : رِيحٌ خَبِيثَةٌ جَاءَتْ مِنَ الأَرْضِ فَيَصْعَدَانِ بِهِ فَيُقَالُ : أَبْشِرْ بِعَذَابِ اللَّهِ وَهَوَانِهِ ، ثُمَّ يُقَالُ : رُدُّوهُ إِلَى آخِرِ الأَجَلِ أَوِ الأَجَلَيْنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ

ثقة فيه نصب

خَالِدٌ الْحَذَّاءُ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.