باب ما يكون على من اعرض عن ذكر الله تعالى من


تفسير

رقم الحديث : 61

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْعَدْلُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، ثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، وَمُسْلِمٌ ، وَأَبُو عُمَرَ قَالُوا : نَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَدِيٍّ , قَالَ : سَمِعْتُ الْبَرَاءَ , يَقُولُ : لَمَّا تُوُفِّيَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لَهُ مُرْضِعًا فِي الْجَنَّةِ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو مُسْلِمٍ ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ قَالَ : لَمَّا مَاتَ إِبْرَاهِيمُ ابْنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَهُ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ ، فَحَكَمَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَى ابْنِهِ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ بِأَنَّ لَهُ مُرْضِعًا فِي الْجَنَّةِ وَهُوَ مَدْفُونٌ بِبَقِيعِ الْغَرْقَدِ فِي مَقْبَرَةِ الْمَدِينَةِ ، وَأَخْبَرَ عَنْ إِظْلالِ الْمَلائِكَةِ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ ، وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُهُ لا يَقِفُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ مُعَايَنَةً وَفِي كُلِّ ذَلِكَ ، وَفِيمَا رُوِيَ مِنْ أَمْثَالِهِ ، تَرَكْنَاهُ لأَجْلِ التَّخْفِيفِ وَتَرْكِ التَّطْوِيلِ ، دَلالَةٌ عَلَى مَا قَصَدْنَاهُ مِنْ جَوَازِ حُدُوثِ هَذِهِ الأَحْوَالِ عَلَى مَنْ فَارَقَ الدُّنْيَا وَإِنْ كُنَّا لا نُشَاهِدُهَا وَلا نَقِفُ عَلَيْهَا وَوَجَبَ إِسْنَادُهَا عِنْدَ وُرُودِ الْخَبَرِ الصَّحِيحِ بِهَا ، وَقَدْ قَالَ اللَّهُ جَلَّ ثَنَاؤُهُ فِيمَنْ حُكِمَ عَلَيْهِ بِالْعَذَابِ وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ " وَقَالَ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ " وَقَالَ فِي آلِ فِرْعَوْنَ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ، وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ فَحَكَمَ عَلَيْهِمْ بِضَرْبِ الْمَلائِكَةِ وُجُوهَهَمْ وَأَدْبَارَهُمْ حِينَ تَتَوَفَّاهُمْ وَإِنْ كُنَّا لا نُشَاهِدُهُ ، وَبِمَا تَقُولُ لَهُمُ الْمَلائِكَةُ عِنْدَ الْمَوْتِ وَهُمْ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ ، وَإِنْ كُنَّا لا نَسْمَعُهُ ، وَعَلَى آلِ فِرْعَوْنَ بِعَرْضِهِمْ عَلَى النَّارِ غُدُوًّا وَعَشِيًّا مَا دَامَتِ الدُّنْيَا ، وَإِنْ كُنَّا لا نَقِفُ عَلَيْهِ ، وَفِي كُلِّ ذَلِكَ دَلالَةٌ عَلَى مَا قُلْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءَ

صحابي

عَدِيٍّ

ثقة رمي بالتشيع

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَأَبُو عُمَرَ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَمُسْلِمٌ

ثقة مأمون

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو مُسْلِمٍ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْعَدْلُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.