حديث في بيع الحاضر للبادي


تفسير

رقم الحديث : 101

وَحَدِيثِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَدْ رَوَاهُ الْمُزَنِيُّ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَلَى الصِّحَّةِ ، أبناه أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أبنا شَافِعُ بْنُ مُحَمَّدِ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ سَلامَةَ ، ثنا الْمُزَنِيُّ ، ثنا الشَّافِعِيُّ ، أبنا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ ، وَلَوْ كَانَ خَبِيثًا لَمْ يُعْطِهِ " . وَمَنْ خَالَفَ هَذِهِ الرِّوَايَةَ عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ الرِّوَايَةَ الأُولَى عَنْهُ فِي إِسْنَادِهِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ شَكَّ فِيهَا فَتَرَكَهَا ، فَكَانَ يَنْبَغِي لِنَاقِلِ هَذَا الْحَدِيثِ مِنَ الْكِتَابِ إِلَى الْمُسْنَدِ أَلا يَنْقُلَ الإِسْنَادَ الأَوَّلَ وَلا يَضُمَّهُ إِلَى الْحَدِيثِ الَّذِي رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ بَعْدَهُ . وَقَدْ أَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ حَدِيثَ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَلَى اللَّفْظِ الَّذِي نَقَلَهُ الْمُزَنِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ ، وَعَنْ مُسَدَّدٍ ، عَنْ خَالِدٍ الْوَاسِطِيِّ ، كِلاهُمَا ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَمُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

عِكْرِمَةَ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزَنِيُّ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ سَلامَةَ

ثقة ثبت

شَافِعُ بْنُ مُحَمَّدِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.