بيان احاديث اوردها شيخنا ابو عبد الله الحافظ


تفسير

رقم الحديث : 105

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْفَضْلِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْقُرَشِيُّ الْجُرْجَانِيُّ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ غَزْوَانُ ، حَدَّثَنِي رَجُلٌ ، مِنْ وَلَدِ الْفَضْلِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : بَعَثَ إِلَيَّ الرَّشِيدُ ، فَذَكَرَ قِصَّةً فِي اسْتِدْعَائِهِ الشَّافِعِيَّ وَدُعَاءً دَعَا بِهِ ، ثُمَّ قَوْلُهُ حِينَ سُئِلَ عَنْهُ : هُوَ الَّذِي حَدَّثَنِي بِهِ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا بِهِ يَوْمَ الأَحْزَابِ عَلَى قُرَيْشٍ : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِنُورِ قُدْسِكَ وَعَظَمَةِ طَهَارَتِكَ ، وَبَرَكَةِ جَلالِكَ مِنْ كُلِّ آفَةٍ وَعَاهَةٍ " . فَذَكَرَ دُعَاءً طَوِيلا ، وَسَنَدُ هَذَا الْحَدِيثِ مَوْضُوعٌ عَلَى الشَّافِعِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ لا شَكَّ فِيهِ ، وَلا يُدْرَى حَالُ الْفَضْلِ بْنِ الرَّبِيعِ فِي الرِّوَايَةِ ، وَلا حَالُ وَلَدِهِ وَمَنْ رَوَاهُ عَنْهُ . وَأَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ هذا كان يعرف بابن مقاطر القرشي الأموي ، له من أمثال هذا أبو يعلى أحاديث موضوعة لا أَسْتَحِلُّ رِوَايَةَ شَيْءٍ مِنْهَا ، وَلا رِوَايَةَ مَا ذَكَرَهُ شَيْخُنَا رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَلَوْ تَوَرَّعَ هُوَ أَيْضًا عَنْ رِوَايَتِهِ لَكَانَ أَوْلَى بِهِ ، فَالشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ يَبْرَأُ مِنْ هَذِهِ الرِّوَايَةِ ، وَكَذَلِكَ مَالِكٌ ، وَنَافِعٌ ، وَابْنُ عُمَرَ ، وَاللَّهُ يَعْصِمُنَا مِنْ رِوَايَاتِ الْمُنْكَرَاتِ بِفَضْلِهِ وَكَرَمِهِ ، وَقَدْ رَأَيْتُهُ فِي كِتَابِ أَبِي نُعَيْمٍ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُكْرَمٍ ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ حَمَّادٍ النَّرْسِيِّ ، قَالَ : قَالَ الرَّشِيدُ يَوْمًا لِلْفَضْلِ بْنِ الرَّبِيعِ ، فَذَكَرَهُ ، وَذَكَرَ سَنَدَهُ عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَهُوَ أَيْضًا مَوْضُوعٌ . وَرَوَاهُ عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْبَغْدَادِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ الْمَخْزُومِيِّ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ الرَّبِيعِ ، غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ تُذْكَرْ رِوَايَتُهُ عَنْ مَالِكٍ ، وَهَذَا أَمْثَلُ ، وَلا يُنْكَرُ أَنْ يَكُونَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ جَمَعَ دُعَاءً دَعَا بِهِ ، وَإِنَّمَا الْمُنْكَرُ رِوَايَةُ مَنْ رَوَاهُ عَنْهُ عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبِيهِ

مجهول الحال

رَجُلٌ

عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ حَمَّادٍ النَّرْسِيِّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ غَزْوَانُ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْقُرَشِيُّ الْجُرْجَانِيُّ

يضع الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُكْرَمٍ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ

مجهول

أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

أَبِي نُعَيْمٍ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيِّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.