بيان احاديث اوردها شيخنا ابو عبد الله الحافظ


تفسير

رقم الحديث : 110

نَظَرْتُ فِي كِتَابِ مَنَاقِبِ الشَّافِعِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ الَّذِي جَمَعَهُ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَاصِمِيُّ السِّخْتِيَانِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، فَوَجَدْتُ فِيهِ حَدِيثًا رَوَاهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ النَّضْرِ الْهَرَوِيِّ الشَّافِعِيِّ بِدِمَشْقَ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الشَّمْسَ كَسَفَتْ فَصَلَّى رَسُوْلُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَصَفَ صَلاتَهُ رَكْعَتَيْنِ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ رَكْعَتَيْنِ " . وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي سُهَيْلِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ ، ثُمَّ قَالَ : قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : حَدِيثُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قَدْ حَدَّثَ بِهِ غَيْرَ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَأَمَا حَدِيثُ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ مُحَمَّدٍ فَحَدِيثٌ غَرِيبٌ ، وَلا أَدْرِي مَنْ هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَقَدْ أَلْقَيْتُهُ عَلَى غَيْرِ وَاحِدٍ مِنَ الْحُفَّاظِ فَلَمْ يَتَبَيَّنْ بِشَيْءٍ وَأَحْسَبُهُ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ أَوْ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ وَلَكِنْ كَذَا سَمِعْنَاهُ مِنَ الرَّبِيعِ . قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَهَذَا خَطَأٌ وَقَعَ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيِّ ، هَذَا الْحَدِيثُ عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي سُهَيْلِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنِ الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أبناه أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ فِي آخَرِينَ قَالُوا ، ثنا الْعَبَّاسُ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أبنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أبنا الشَّافِعِيُّ ، أبنا مَالِكٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ الأَوَّلَ ثُمَّ قَالَ : أبنا الرَّبِيعُ ، أبنا الشَّافِعِيُّ ، أبنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو سُهَيْلِ بْنُ نَافِعٍ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ الثَّانِي وَرَأَيْتُ فِيهِ أَيْضًا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ سُفْيِانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ التَّمِيمِيِّ ، عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ ، عَنِ الرَّبَّابِ ، عَنْ سَلْمَانَ بْنِ عَامِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الإِفْطَارِ عَلَى التَّمْرِ . وَالشَّافِعِيُّ إِنَّمَا رَوَاهُ فِي كِتَابِ حَرْمَلَةَ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَاصِمِ الأَحْوَلِ ، عَنْ حَفْصَةَ ، وَكَذَلِكَ وَهُوَ الصَّحِيحُ رَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ سُفْيَانَ ، وَرَوَاهُ غَيْرُ سُفْيَانَ أَيْضًا عَنْ عَاصِمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو سُهَيْلِ بْنُ نَافِعٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

الْعَبَّاسُ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

عَمْرَةَ

ثقة

أَبِي سُهَيْلِ بْنِ نَافِعٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

هِشَامِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيِّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة

الشَّافِعِيِّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعِ

ثقة

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ النَّضْرِ الْهَرَوِيِّ الشَّافِعِيِّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَاصِمِيُّ السِّخْتِيَانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.