تفسير

رقم الحديث : 430

أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ المَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مِقْسَمٍ أَبِي الْقَاسِمِ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَارِثِ ، حَدَّثَهُ أَنَّ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ كَانَ إِذَا سَمِعَ مَا يَتَحَدَّثُ بِهِ النَّاسُ عَنْ تَزْوِيجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَدِيجَةَ ، وَمَا يُكْثِرُونَ فِيهِ ، يَقُولُ : " أَنَا أَعْلَمُ النَّاسِ بِتَزْوِيجِهِ إِيَّاهَا إِنِّي كُنْتُ لَهُ تِرْبًا ، وَكُنْتُ لَهُ إِلْفًا وَخِدْنًا ، وَإِنِّي خَرَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِالْحَزْوَرَةِ أَجَزْنَا عَلَى أُخْتِ خَدِيجَةَ ، وَهِيَ جَالِسَةٌ عَلَى أُدُمٍ تَبِيعُهَا ، فَنَادَتْنِي ، فَانْصَرَفْتُ إِلَيْهَا ، وَوَقَفَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : أَمَا لِصَاحِبِكَ هَذَا مِنْ حَاجَةٍ فِي تَزْوِيجِ خَدِيجَةَ ؟ قَالَ عَمَّارٌ : فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : بَلَى ، لَعَمْرِي ، فَذَكَرْتُ لَهَا قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتِ : اغْدُوَا عَلَيْنَا إِذَا أَصْبَحْنَا ، فَغَدَوْنَا عَلَيْهِمْ ، قَالَ : فَوَجَدْنَاهُمْ قَدْ ذَبَحُوا بَقَرَةً ، وَأَلْبَسُوا أَبَا خَدِيجَةَ حُلَّةً ، وَصُفِّرَتْ لِحْيَتُهُ ، وَكَلَّمَتْ أَخَاهَا ، فَكَلَّمَ أَبَاهُ وَقَدْ سُقِيَ خَمْرًا ، فَذَكَرَ لَهُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَكَانَهُ وَسَأَلَهُ أَنْ يُزَوِّجَهُ فَزَوَّجَهُ خَدِيجَةَ ، وَصَنَعُوا مِنَ الْبَقَرَةِ طَعَامًا ، فَأَكَلْنَا مِنْهُ ، وَنَامَ أَبُوهَا ، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ ضَاحِيًا ، فَقَالَ : مَا هَذِهِ الْحُلَّةُ ، وَهَذِهِ النَّقِيعَةُ ، وَهَذَا الطَّعَامُ ؟ فَقَالَتْ لَهُ ابْنَتُهُ الَّتِي كَانَتْ كَلَّمَتْ عَمَّارًا : هَذِهِ حُلَّةٌ كَسَاكَهَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ خَتَنُكَ ، وَبَقَرَةٌ أَهْدَاهَا لَكَ ، فَذَبَحْنَاهَا حِينَ زَوَّجْتَهُ خَدِيجَةَ ، فَأَنْكَرَ أَنْ يَكُونَ زَوَّجَهُ ، وَخَرَجَ يَصِيحُ حَتَّى جَاءَ الْحِجْرَ ، وَخَرَجَ بَنُو هَاشِمٍ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى جَاءُوهُ ، فَكَلَّمُوهُ ، فَقَالَ : أَيْنَ صَاحِبُكُمُ الَّذِي تَزْعُمُونَ أَنِّي زَوَّجْتُهُ ؟ فَبَرَزَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهِ ، قَالَ : إِنْ كُنْتُ زَوَّجْتُهُ فَسَبِيلُ ذَاكَ ، وَإِنْ لَمْ أَكُنْ فَعَلْتُ فَقَدْ زَوَّجْتُهُ " ، قَالَ الْمَؤَصَّلِيُّ : وَالْمُجْتَمَعُ أَنَّ عَمَّهَا عَمْرَو بْنَ أَسَدٍ الَّذِي زَوَّجَهَا ، وَفِيمَا أَنْبَأَنَا بِهِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَ بِهَا ، وَهُوَ ابْنُ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً ، قَبْلَ أَنْ يَبْعَثَهُ اللَّهُ نَبِيًّا بِخَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَارِثِ

ثقة

مِقْسَمٍ أَبِي الْقَاسِمِ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ

مجهول الحال

عُمَرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ المَوْصِلِيُّ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ

صدوق حسن الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.