تفسير

رقم الحديث : 445

وَأَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَحَدَّثَ هَذَا مِنْ حَدِيثِ سَلْمَانَ ، فَقَالَ حُدِّثْتُ عَنْ سَلْمَانَ : أَنَّ صَاحِبَ عَمُّورِيَّةَ ، قَالَ لِسَلْمَانَ حِينَ حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ : " ائْتِ غَيْضَتَيْنِ مِنْ أَرْضِ الشَّامِ ، فَإِنَّ رَجُلا يَخْرُجُ مِنْ إِحْدَاهُمَا إِلَى الأُخْرَى فِي كُلِّ سَنَةٍ لَيْلَةً ، يَعْتَرِضُهُ ذَوُو الأَسْقَامِ ، فَلا يَدْعُو لأَحَدٍ مِنْ مَرَضٍ إِلا شُفِيَ ، فَسَلْهُ عَنْ هَذَا الدِّينِ الَّذِي تَسْأَلُنِي عَنْهُ عَنِ الْحَنِيفِيَّةِ دِينِ إِبْرَاهِيمَ ؟ فَخَرَجْتُ حَتَّى أَقَمْتُ بِهَا سَنَةً حَتَّى خَرَجَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ مِنْ إِحْدَى الْغَيْضَتَيْنِ إِلَى الأُخْرَى ، وَإِنَّمَا كَانَ يَخْرُجُ مُسْتَجِيرًا أَوْ مُسْتَخْفِيًا ، فَخَرَجَ وَغَلَبَنِي عَلَيْهِ النَّاسُ حَتَّى دَخَلَ فِي الْغَيْضَةِ الَّتِي يَدْخُلُ فِيهَا حَتَّى مَا بَقِيَ إِلا مَنْكِبُهُ ، فَأَخَذْتُ بِهِ ، فَقُلْتُ : رَحِمَكَ اللَّهُ ، الْحَنِيفِيَّةُ دِينُ إِبْرَاهِيمَ ؟ فَقَالَ : إِنَّكَ لَتَسْأَلُ عَنْ شَيْءٍ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ النَّاسُ الْيَوْمَ ، قَدْ أَظَلَّكَ نَبِيٌّ يَخْرُجُ عِنْدَ هَذَا الْبَيْتِ بِهَذَا الْحَرَمِ ، يُبْعَثُ بِذَلِكَ الدِّينِ ، فَلَمَّا ذَكَرَ ذَلِكَ سَلْمَانُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : لَئِنْ كُنْتَ صَدَقْتَنِي يَا سَلْمَانُ لَقَدْ رَأَيْتَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ

صحابي

عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

مَنْ

عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يُونُسُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.