أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ مَوْلَى الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ حَدَّثَ عَنْ خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ ، أَنَّهَا قَالَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا تُثَبِّتُهُ فِيمَا أَكْرَمَهُ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ مِنْ نُبُوَّتِهِ : " يَا ابْنَ عَمٍّ ، تَسْتَطِيعُ أَنْ تُخْبِرَنِي بِصَاحِبِكَ هَذَا الَّذِي يَأْتِيكَ إِذَا جَاءَكَ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، فَقَالَتْ : إِذَا جَاءَكَ فَأَخْبِرْنِي ، فَبَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عِنْدَهَا إِذْ جَاءَ جِبْرِيلُ ، فَرَآهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا خَدِيجَةُ ، هَذَا جِبْرِيلُ ، فَقَالَتْ : أَتُرَاهُ الآنَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَتْ : فَاجْلِسْ إِلَى شِقِّي الأَيْمَنِ ، فَتَحَوَّلَ فَجَلَسَ ، فَقَالَتْ هَلْ تَرَاهُ الآنَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَتْ فَاجْلِسْ فِي حِجْرِي ، فَتَحَوَّلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَلَسَ ، فَقَالَتْ : هَلْ تَرَاهُ الآنَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَتَحَسَّرَتْ رَأْسَهَا ، فَأَلْقَتْ خِمَارَهَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ فِي حِجْرِهَا ، فَقَالَتْ : هَلْ تَرَاهُ الآنَ ؟ قَالَ : لا ، قَالَتْ : مَا هَذَا شَيْطَانٌ إِنَّ هَذَا لَمَلَكٌ يَا ابْنَ عَمٍّ ، فَاثْبُتْ وَأَبْشِرْ ، ثُمَّ آمَنَتْ بِهِ ، وَشَهِدَتْ أَنَّ الَّذِي جَاءَ بِهِ الْحَقَّ ، قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : فَحَدَّثْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَسَنِ هَذَا الْحَدِيثَ ، فَقَالَ : قَدْ سَمِعْتُ فَاطِمَةَ بِنْتَ الْحُسَيْنِ تُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ خَدِيجَةَ إِلا أَنِّي سَمِعْتُهَا ، تَقُولُ : أَدْخَلَتْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ دِرْعِهَا ، فَذَهَبَ عِنْدَ ذَلِكَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، قُلْتُ : وَهَذَا شَيْءٌ كَانَتْ خَدِيجَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تَصْنَعُهُ لِتَتَثَبَّتَ بِهِ لأَمْرِهِ احْتِيَاطًا لِدِينِهَا وَتَصْدِيقِهَا ، فَأَمَّا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَدْ كَانَ وَثِقَ بِمَا قَالَ لَهُ جِبْرِيلُ وَأَرَاهُ مِنَ الآيَاتِ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى وَمَا كَانَ مِنْ تَسْلِيمِ الشَّجَرِ وَالْحَجَرِ عَلَيْهِ ، وَمَا كَانَ مِنْ إِجَابَةِ الشَّجَرِ لِدُعَائِهِ بَعْدَمَا كَذَّبَهُ قَوْمُهُ وَشَكَاهُمْ إِلَى جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ فَأَرَادَ أَنْ يُطَيِّبَ قَلْبَهُ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ | إسماعيل بن أبي حكيم القرشي | ثقة |
ابْنِ إِسْحَاقَ | ابن إسحاق القرشي / توفي في :150 | صدوق مدلس |
يُونُسُ | يونس بن بكير الشيباني / توفي في :199 | صدوق حسن الحديث |
أَحْمَدُ | أحمد بن عبد الجبار العطاردي | ضعيف الحديث |
أَبُو الْعَبَّاسِ | محمد بن يعقوب الأموي / ولد في :247 / توفي في :346 | ثقة حافظ |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ | الحاكم النيسابوري / ولد في :321 / توفي في :405 | ثقة حافظ |