باب قول الله عز وجل ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقو...


تفسير

رقم الحديث : 1211

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بُطَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْجَهْمِ بْنِ مَصْقَلَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، عَنْ شُيُوخِهِ ، فِي قِصَّةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ ، قَالُوا : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ : " ادْفِنُوا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ ، وَعَمْرَو بْنَ الْجَمُوحِ فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ " ، وَيُقَالُ : إِنَّمَا أَمَرَ بِذَلِكَ لِمَا كَانَ بَيْنَهُمَا مِنَ الصَّفَاءِ ، فَقَالَ : " ادْفِنُوا هَذَيْنِ الْمُتَحَابَّيْنِ فِي الدُّنْيَا فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ " ، وَيُقَالُ : إِنَّهُمَا وُجِدَا وَقَدْ مُثِّلَ بِهِمَا كُلُّ الْمُثَلِ ، فَلَمْ تُعْرَفْ أَبْدَانُهُمَا ، وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو رَجُلا أَحْمَرَ أَصْلَعَ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ ، وَكَانَ عَمْرُو بْنُ الْجَمُوحِ رَجُلا طَوِيلا ، فَعُرِفَا ، وَدَخَلَ السَّيْلُ عَلَيْهِمَا ، وَكَانَ قَبْرُهُمَا مِمَّا يَلِي السَّيْلَ ، فَحُفِرَ عَنْهُمَا وَعَلَيْهِمَا نَمِرَتَانِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ قَدْ أَصَابَهُ جُرْحٌ فِي يَدِهِ ، فَيَدُهُ عَلَى جُرْحِهِ ، فَأُمِيطَتْ يَدُهُ عَنْ جُرْحِهِ ، فَانْثَعَبَ الدَّمُ فَرُدَّتْ إِلَى مَكَانِهَا فَسَكَنَ الدَّمُ ، قَالَ جَابِرٌ : فَرَأَيْتُ أَبِي فِي حُفْرَتِهِ فَكَأَنَّهُ نَائِمٌ ، فَقِيلَ لَهُ : أَفَرَأَيْتَ أَكْفِنَتَهُ ؟ فَقَالَ : إِنَّمَا دُفِنَ فِي نَمِرَةٍ خُمِّرَ بِهَا وَجْهُهُ ، وَعَلَى رِجْلَيْهِ الْحَرْمَلُ ، فَوَجَدْنَا النَّمِرَةَ كَمَا هِيَ ، وَالْحَرْمَلُ عَلَى رِجْلَيْهِ عَلَى هَيْئَتِهِ ، وَبَيْنَ ذَلِكَ سِتٌّ وَأَرْبَعُونَ سَنَةً ، فَشَاوَرَهُمْ جَابِرٌ فِي أَنْ يُطَيَّبَ بِمِسْكٍ ، فَأَبَى ذَلِكَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَيُقَالُ : إِنَّ مُعَاوِيَةَ لَمَّا أَرَادَ أَنْ يُجْرِيَ الْكُظَّامَةَ نَادَى مُنَادِيهِ بِالْمَدِينَةِ : مَنْ كَانَ لَهُ قَتِيلٌ بِأُحُدٍ فَلْيشْهَدْ ، فَخَرَجَ النَّاسُ إِلَى قَتْلاهُمْ فَوَجَدُوهُمْ رِطَابًا يَتَثَنَّوْنَ ، فَأَصَابَتِ الْمِسْحَاةُ رِجْلَ رَجُلٍ مِنْهُمْ فَانْثَعَبَ دَمًا ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : لا يُنْكِرُ بَعْدَ هَذَا مُنْكِرٌ ، وَوُجِدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، وَعَمْرُو بْنُ الْجَمُوحِ فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ ، فَحُوِّلا , وَذَلِكَ أَنَّ الْقَنَاةَ كَانَتْ تَمُرُّ عَلَى قَبْرِهِمَا ، وَوُجِدَ خَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَبِي زُهَيْرٍ , وَسَعْدُ بْنُ الرَّبِيعِ فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ ، فَتُرِكَا , وَلَقَدْ كَانُوا يَحِفرُونَ التُّرَابَ ، فَحَفَرُوا نَثْرَةً مِنْ تُرَابٍ ، فَفَاحَ عَلَيْهِمْ رِيحُ الْمِسْكِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
شُيُوخِهِ

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَرَجِ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْجَهْمِ بْنِ مَصْقَلَةَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بُطَّةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.