باب غزوة بئر معونة


تفسير

رقم الحديث : 1341

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، بِإِسْنَادِهِ الأَوَّلِ , يُرِيدُ إِسْنَادَهُ الَّذِي ذُكِرَ فِي تَحْزِيبِ الأَحْزَابِ , قَالَ : " فَلَمَّا نَزَلَ الْمُشْرِكُونَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى ضَرَبَ عَسْكَرَهُ بَيْنَ الْخَنْدَقِ وَسَلْعٍ فِي ثَلاثَةِ آلافٍ ، وَالْمُشْرِكُونَ فِي عَشَرَةِ آلافٍ مِنْ أَحَابِيشِهَا ، وَمَنْ تَابَعَهُمْ مِنْ بَنِي كِنَانَةَ ، وَأَهْلِ تِهَامَةَ ، وَغَطَفَانَ ، وَمَنِ اتَّبَعَهُمْ مِنْ أَهْلِ نَجْدٍ ، حَتَّى نَزَلُوا بَابَ نُعْمَانَ إِلَى جَانِبِ أُحُدٍ ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ظَهْرَهُ وَمَنْ مَعَهُ إِلَى سَلْعٍ ، وَالْخَنْدَقُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْقَوْمِ ، وَأَمَرَ بِالذَّرَارِيِّ وَالنِّسَاءِ فَجُعِلُوا فِي الآطَامِ ، وَخَرَجَ حُيَيُّ بْنُ أَخْطَبَ حَتَّى أَتَى كَعْبَ بْنَ أَسَدٍ صَاحِبَ عَقْدِ بَنِي قُرَيْظَةَ وَعَهْدِهِمْ ، فَلَمَّا سَمِعَ بِهِ كَعْبٌ أَغْلَقَ حِصْنَهُ دُونَهُ ، فَقَالَ : وَيْحَكَ يَا كَعْبُ ، افْتَحْ لِي حَتَّى أَدْخُلَ عَلَيْكَ ، فَقَالَ : وَيْحَكَ يَا حُيَيُّ ، إِنَّكَ امْرُؤٌ مَشْئُومٌ ، وَإِنَّهُ لا حَاجَةَ لِي بِكَ ، وَلا بِمَا جِئْتَنِي بِهِ ، إِنِّي لَمْ أَرَ مِنْ مُحَمَّدٍ إِلا صِدْقًا وَوَفَاءً ، وَقَدْ وَادَعَنِي وَوَادَعْتُهُ ، فَدَعْنِي وَارْجِعْ عَنِّي ، فَلا حَاجَةَ لِي بِكَ , فَقَالَ : وَاللَّهِ إِنْ غَلَقْتَ دُونِي إِلا عَنْ جَشِيشَتِكَ أَنْ آكُلَ مَعَكَ مِنْهَا ، فَأَحْفَظَهُ ، فَفَتَحَ لَهُ ، فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ , قَالَ : وَيْحَكَ يَا كَعْبُ ، جِئْتُكَ بِعِزِّ الدَّهْرِ ، بِقُرَيْشٍ مَعَهَا قَادَتُهَا حَتَّى أَنْزَلْتُهَا بِرُومَةَ ، وَجِئْتُكَ بِغَطَفَانَ عَلَى قَادَتِهَا وَسَادَتِهَا ، حَتَّى أَنْزَلْتُهَا إِلَى جَانِبِ أُحُدٍ ، جِئْتُكَ بِبَحْرٍ طَامٍ لا يَرُدُّهُ شَيْءٌ , فَقَالَ : جِئْتَنِي وَاللَّهِ بِالذُّلِ ، وَبِجَهَامٍ قَدْ هَرَاقَ مَاؤُهُ لَيْسَ مِنْهُ شَيْءٌ ، وَيْلَكَ ! فَدَعْنِي وَمَا أَنَا عَلَيْهِ ، فَإِنَّهُ لا حَاجَةَ لِي بِكَ ، وَلا بِمَا تَدْعُونِي إِلَيْهِ , فَلَمْ يَزَلْ حُيَيُّ بْنُ أَخْطَبَ يَفْتِلُهُ فِي الذِّرْوَةِ وَالْغَارِبِ حَتَّى أَطَاعَ لَهُ ، وَأَعْطَاهُ حُيَيٌّ الْعَهْدَ وَالْمِيثَاقَ ، لَئِنْ رَجَعَتْ قُرَيْشٌ وَغَطَفَانُ قَبْلَ أَنْ يُصِيبُوا مُحَمَّدًا لأَدْخُلَنَّ مَعَكَ فِي حِصْنِكَ حَتَّى يُصِيبَنِي مَا أَصَابَكَ ، فَنَقَضَ كَعْبٌ الْعَهْدَ ، وَأَظْهَرَ الْبَرَاءَةَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمِمَّا كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.