باب ما جاء في حنين الجذع الذي كان يخطب عنده رسول صلى الله عليه وسلم حين جاوزه الى الم...


تفسير

رقم الحديث : 2276

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَافَرْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَفَرًا فَرَأَيْتُ مِنْهُ أَشْيَاءَ عَجَبًا ، نَزَلْنَا مَنْزِلا ، فَقَالَ : " انْطَلِقْ إِلَى هَاتَيْنِ الأَشَاءَتَيْنِ " ، فَقُلْ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ لَكُمَا : أَنْ تَجْتَمِعَا ، فَانْطَلَقْتُ ، فَقُلْتُ لَهُمَا ذَلِكَ ، فَانْتُزِعَتْ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا إِلَى أَصْلِهَا ، فَنَزَلَتْ كُلُّ وَاحِدَةٍ إِلَى صَاحِبَتِهَا ، فَالْتَقَتَا جَمِيعًا ، فَقَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَاجَتَهُ مِنْ وَرَائِهِمَا ، ثُمَّ قَالَ : انْطَلِقْ ، فَقُلْ لَهُمَا : لِتَعُدْ كُلُّ وَاحِدَةٍ إِلَى مَكَانِهَا ، فَأَتَيْتُهُمَا ، فَقُلْتُ لَهُمَا ذَلِكَ ، فَنَزَلَتْ كُلُّ وَاحِدَةٍ حَتَّى عَادَتْ إِلَى مَكَانِهَا ، وَأَتَتِ امْرَأَةٌ ، فَقَالَتْ : إِنَّ ابْنِي هَذَا بِهِ لَمَمٌ مُنْذُ سَبْعِ سِنِينَ يَأْخُذُهُ فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَدْنِيهِ ، فَأَدْنَتْهُ مِنْهُ ، فَتَفَلَ فِي فِيهِ ، وَقَالَ : اخْرُجْ عَدُوَّ اللَّهِ ، أَنَا رَسُولُ اللَّهِ ، ثُمَّ قَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا رَجَعْنَا فَأَعْلِمِينَا مَا صَنَعَ ، فَلَمَّا رَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَقْبَلَهُ وَمَعَهُ كَبْشَانٍ ، وَأَقِطٌ ، وَسَمْنٌ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خُذْ هَذَا الْكَبْشَ " ، فَأَخَذَ مِنْهُ مَا أَرَادَ ، فَقَالَتْ : وَالَّذِي أَكْرَمَكَ مَا رَأَيْنَا بِهِ شَيْئًا مُنْذُ فَارَقْتَنَا ، ثُمَّ أَتَاهُ بَعِيرٍ فَقَامَ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَرَأَى عَيْنَيْهِ تَدْمَعَانِ فَبَعَثَ إِلَى أَصْحَابِهِ ، فَقَالَ : مَا لِبَعِيرِكُمْ هَذَا يَشْكُوكُمْ ؟ ، فَقَالُوا : كُنَّا نَعْمَلُ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا كَبِرَ وَذَهَبَ عَمَلُهُ تَوَاعَدْنَا لِنَحْرِهِ غَدًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تَنْحَرُوهُ ، وَاجْعَلُوهُ فِي الإِبِلِ يَكُونُ فِيهَا " ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ السِّجْزِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، وَعَمْرٌو الأَوْدِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : رَأَيْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَةَ أَشْيَاءَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِمَعْنَى رِوَايَةِ يُونُسَ ، إِلا أَنَّهُ زَادَ : خُذْ أَحَدَ الْكَبْشَيْنِ ، وَرُدَّ الآخَرَ ، وَخُذِ السَّمْنَ وَالأَقِطَ ، مُرَّةُ أَبُو يَعْلَى هُوَ مُرَّةُ بْنُ أَبِي مُرَّةَ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ فِيهِ : عَنْ يَعْلَى نَفْسِهِ ، أَنَّهُ قَالَ : رَأَيْتُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ

صحابي

الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ

صحابي

الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

وَعَمْرٌو الأَوْدِيُّ

ثقة

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ السِّجْزِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.