باب ما جاء في اخباره بمن يكون بعده من الكذابين واشارته الى من يكون منهم من ثقيف فكان...


تفسير

رقم الحديث : 2810

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنُ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الإِسْفَرَائِيِنِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ زَنْجُوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَالِمٍ الأَسَدِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ الشَّعْبِيَّ ، يَقُولُ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ قَدِمَ الْمَدِينَةَ فَأُخْبِرَ أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ قَدْ تَوَجَّهُ إِلَى الْعِرَاقِ ، فَلَحِقَهُ عَلَى مَسِيرَةِ لَيْلَتَيْنِ أَوْ ثَلاثٍ مِنَ الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ : أَيْنَ تُرِيدُ ؟ ، قَالَ : الْعِرَاقَ ، وَمَعَهُ طُومَيْرٌ وَكُتُبٌ ، فَقَالَ : لا تَأْتِهِمْ ، فَقَالَ : هَذِهِ كُتُبُهُمْ وَبَيْعَتُهُمْ ، فَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَيَّرَ نَبِيَّهُ بَيْنَ الدُّنْيَا وَبَيْنَ الآخِرَةِ ، فَاخْتَارَ الآخِرَةَ وَلَمْ يُرِدِ الدُّنْيَا " ، وَإِنَّكُمْ بَضْعَةٌ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاللَّهِ لا يَلِيَهَا أَحَدٌ مِنْكُمْ أَبَدًا ، وَمَا صَرَفَهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَنْكُمْ إِلا لِلَّذِي هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ، فَارْجِعُوا ، فَأَبَى ، وَقَالَ : هَذِهِ كُتُبُهُمْ وَبَيْعَتُهُمْ ، قَالَ : فَاعْتَنَقَهُ ابْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ مِنْ قَتِيلٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

الشَّعْبِيَّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَالِمٍ الأَسَدِيُّ

مقبول

شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ زَنْجُوَيْهِ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الإِسْفَرَائِيِنِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنُ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.