باب ما جاء في اشارته الى عائشة رضي الله عنها في ابتداء مرضه بما شبه النعي ثم اخباره ا...


تفسير

رقم الحديث : 3039

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ السُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنٌ لأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، " أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ كَانَ جَرِينٌ فِيهِ تَمْرٌ ، وَكَانَ أَبِي يَتَعَاهَدُهُ فَوَجَدَهُ يَنْقُصُ ، فَحَرَسَهُ ذَاتَ لَيْلَةٍ ، فَإِذَا هُوَ بِدَابَّةٍ تُشْبِهُ الْغُلامَ الْمُحْتَلِمَ ، قَالَ : فَسَلَّمْتُ ، فَرَدَّ السَّلامَ ، فَقُلْتُ مَا أَنْتَ ؟ ، جِنِيٌّ أَمْ إِنْسِيٌّ ؟ ، قَالَ : فَقَالَ : جِنِيٌّ , قَالَ : فَقُلْتُ نَاوِلْنِي يَدَكَ ، فَنَاوَلَنِي ، فَإِذَا يَدُهُ يَدُ كَلْبٍ وَشَعْرُ كَلْبٍ ، قَالَ أُبَيٌّ : هَكَذَا خَلْقُ الْجِنِّ ؟ ، قَالَ : لَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنُّ مَا فِيهِمْ أَحَدٌ أَشَدُّ مِنِّي ، قَالَ : فَقَالَ لَهُ أُبَيٌّ : مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا صَنَعْتَ ؟ ، قَالَ : بَلَغَنَا أَنَّكَ تُحِبُّ الصَّدَقَةَ ، فَأَحْبَبْتُ أَنْ نُصِيبَ مِنْ طَعَامِكَ ، قَالَ : فَقَالَ لَهُ أُبَيٌّ : فَمَا الَّذِي يُحْرِزُنَا مِنْكُمْ ؟ ، قَالَ : هَذِهِ الآيَةُ : اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ سورة البقرة آية 255 آيَةَ الْكُرْسِيِّ ، قَالَ : فَتَرَكَهُ ، ثُمَّ غَدَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحَدَّثَهُ ، فَقَالَ : صَدَقَ الْخَبِيثُ " كَذَا ، قَالَ الأَوْزَاعِيُّ : عَنْ يَحْيَى ، وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَرْبُ بْنُ شَدَّادٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَضْرَمِيُّ بْنُ لاحِقٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، عَنْ جَدِّهِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، أَنَّهُ كَانَ لَهُ جَرِينُ تَمْرٍ , فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ بِمَعْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

مقبول

أَبَاهُ

صحابي

الْحَضْرَمِيُّ بْنُ لاحِقٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنٌ لأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

حَرْبُ بْنُ شَدَّادٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

أَبِي

ثقة ثبت

هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يُوسُفَ

إمام حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ السُّوسِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.