باب ما جاء في اشارته الى عائشة رضي الله عنها في ابتداء مرضه بما شبه النعي ثم اخباره ا...


تفسير

رقم الحديث : 3147

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْجَهْمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَاقِدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي الْحُوَيْرِثِ ، قَالَ : " إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَشْتَكِ شَكْوَى إِلا سَأَلَ اللَّهَ الْعَافِيَةَ ، حَتَّى كَانَ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ ، فَإِنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَدْعُو بِالشِّفَاءِ ، وَيَقُولُ : يَا نَفْسُ ، مَا لَكِ تَلُوذِينَ كُلَّ مَلاذٍ ، قَالَ : وَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي مَرَضِهِ ، وَيَقُولُ : إِنَّ رَبَّكَ يُقْرِئُكَ السَّلامَ وَرَحْمَةَ اللَّهِ ، وَيَقُولُ : إِنْ شِئْتَ شَفَيْتُكَ وَكَفَيْتُكُ ، وَإِنْ شِئْتَ تَوَفَّيْتُكَ وَغَفَرْتُ لَكَ ، قَالَ : ذَلِكَ إِلَى رَبِّي يَصْنَعُ بِي مَا يَشَاءُ وَكَانَ لَمَّا نُزِلَ بِهِ ، دَعَا بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ ، فَجَعَلَ يَمْسَحُ بِهِ وَجْهَهُ ، وَيَقُولُ : اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى كُرَبِ الْمَوْتِ ، ادْنُ مِنِّي يَا جِبْرِيلُ ، ادْنُ مِنِّي يَا جِبْرِيلُ ، ادْنُ مِنِّي يَا جِبْرِيلُ " ، هَذَا إِسْنَادٌ مُنْقَطِعٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْحُوَيْرِثِ

ضعيف الحديث

الْحَكَمُ بْنُ الْقَاسِمِ

مجهول الحال

الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَرَجِ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْجَهْمِ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.