تفسير

رقم الحديث : 125

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَرِيكٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَبِيعَةُ بْنُ سَيْفٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَبَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا ، فَلَمَّا رَجَعْنَا وَحَاذَيْنَا بَابَهُ إِذَا هُوَ بِامْرَأَةٍ مُقْبِلَةٍ لا نَظُنُّهُ عَرَفَهَا ، فَقَالَ : " يَا فَاطِمَةُ ، مِنْ أَيْنَ جِئْتِ ؟ " قَالَتْ : جِئْتُ مِنْ عِنْدِ أَهْلِ هَذَا الْمَيِّتِ ، رَحِمْتُ إِلَيْهِمْ مَيِّتَهُمْ وَعَزَّيْتُهُمْ ، قَالَ : " فَلَعَلَّكِ بَلَغْتِ مَعَهُمُ الْكُدَى ؟ " قَالَتْ : مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ أَبْلُغَ مَعَهُمُ الْكُدَى ، وَقَدْ سَمِعْتُكَ تَذْكُرُ فِيهِ مَا تَذْكُرُ ، قَالَ : " لَوْ بَلَغْتِ مَعَهُمُ الْكُدَى مَا رَأَيْتِ الْجَنَّةَ حَتَّى يَرَاهَا جَدُّ أَبِيكِ " ، وَالْكُدَى : الْمَقَابِرُ ، قُلْتُ : جَدُّ أَبِيهَا : عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنُ هَاشِمٍ ، وَكَيْفَ لا يَكُونُ أَبَوَاهُ وَجَدُّهُ بِهَذِهِ الصِّفَةِ فِي الآخِرَةِ ، وَكَانُوا يَعْبُدُونَ الْوَثَنَ حَتَّى مَاتُوا ، وَلَمْ يَدِينُوا دِينَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ ؟ ! وَأَمْرُهُمْ لا يَقْدَحُ فِي نَسَبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لأَنَّ أَنْكِحَةَ الْكُفَّارِ صَحِيحَةٌ ، أَلا تَرَاهُمْ يُسْلِمُونَ مَعَ زَوْجَاتِهِمْ فَلا يَلزَمُهُمْ تَجْدِيدُ الْعَقْدِ ، وَلا مُفَارَقَتُهُنَّ إِذَا كَانَ مِثْلُهُ يَجُوزُ فِي الإِسْلامِ . وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيُّ

ثقة

رَبِيعَةُ بْنُ سَيْفٍ

مقبول

نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَرِيكٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.