تفسير

رقم الحديث : 337

أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ اللَّيْثِ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَكِيمُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا السُّدِّيُّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الأَزْدِيِّ ، عَنْ أَبِي الْكَنُودِ ، عَنْ خَبَّابِ بْنِ الأَرَتِّ ، قَالَ : نَزَلَتْ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ سورة الكهف آية 28 قَالَ : " كُنَّا ضُعَفَاءَ نَجْلِسُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُعَلِّمُنَا الْقُرْآنَ وَالْخَيْرَ ، وَكَانَ يُخَوِّفُنَا بِالْجَنَّةِ وَالنَّارِ ، وَمَا يَنْفَعُنَا اللَّهُ بِهِ ، وَالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ . فَجَاءَ الأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ ، وَعُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ الْفَزَارِيُّ ، فَقَالُوا : إِنَّا مِنْ أَشْرَافِ قَوْمِنَا ، وَإِنَّا نَكْرَهُ أَنْ يَرَوْنَا مَعَهُمْ ، فَاطْرُدْهُمْ إِذَا جَالَسُوكَ ، فَنَزَلَتْ : وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ سورة الأنعام آية 52 إِلَى قَوْلِهِ : وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ سورة الأنعام آية 53 يَقُولُ : " ابْتَلَيْنَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَبَّابِ بْنِ الأَرَتِّ

صحابي

أَبِي الْكَنُودِ

ثقة

أَبِي سَعِيدٍ الأَزْدِيِّ

مقبول

السُّدِّيُّ

صدوق حسن الحديث

حَكِيمُ بْنُ زَيْدٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ اللَّيْثِ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.