تفسير

رقم الحديث : 508

أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : " ثُمَّ أَسْلَمَ أَبُو عُبَيْدَةَ وَاسْمُهُ عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجَرَّاحِ ، وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الأَسَدِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الأَرْقَمِ الْمَخْزُومِيُّ " ، وَقَالَ غَيْرُهُ : عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ : وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الأَسَدِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَالأَرْقَمُ بْنُ أَبِي الأَرْقَمِ الْمَخْزُومِيُّ ، وَعُبَيْدَةَ بْنُ الْحَارِثِ ، قَالَ يُونُسُ : عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، وَعُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونٍ الْجُمَحِيُّ حَتَّى أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمُوا قَالَ : ثُمَّ أُنَاسٌ مِنْ قَبَائِلِ الْعَرَبِ ، مِنْهُمْ سَعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ أَخُو بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ ، وَامْرَأَتُهُ فَاطِمَةُ أُخْتُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَأَسْمَاءُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ ، وَعَائِشَةُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ وَهِيَ صَغِيرَةُ ، وَقُدَامَةُ بْنُ مَظْعُونٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَظْعُونٍ الْجُمَحِيَّانِ ، وَخَبَّابُ بْنُ الأَرَتِّ حَلِيفُ بَنِي زُهْرَةَ وَعُمَيْرُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ الزُّهْرِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ حَلِيفُ بَنِي زُهْرَةَ ، وَمَسْعُودُ بْنُ الْقَارِئِ ، وَسُلَيْطُ بْنُ عَمْرٍو أَخُو بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ ، وَعَيَّاشُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ الْمَخْزُومِيُّ ، وَامْرَأَتُهُ أَسْمَاءُ بِنْتُ سَلامَةَ التَّمِيمِيُّ ، وَخُنَيسُ بْنُ حُذَافَةَ السَّهْمِيُّ وَعَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ حَلِيفُ بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَحْشٍ الأَسْدِيُّ ، وَأَبُو أَحْمَدَ بْنُ جَحْشٍ ، وَجَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبِ ، وَامْرَأَتُهُ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ ، وَحَاطِبُ بْنُ الْحَارِثِ الْجُمَحِيُّ ، وَامْرَأَتُهُ أَسْمَاءُ بِنْتُ الْمُجَلِّلِ ، وَالْخَطَّابُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَامْرَأَتُهُ فُكَيْهَةُ بِنْتُ يَسَارٍ ، وَمَعْمَرُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ مَعْمَرٍ الْجُمَحِيُّ ، وَالسَّائِبُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ ، وَالْمُطَّلِبُ بْنُ أَزْهَرَ بْنِ عَبْدِ عَوْفٍ الزُّهْرِيُّ ، وَامْرَأَتُهُ رَمْلَةُ بِنْتُ أَبِي عَوْفِ بْنِ صُبَيْرَةَ وَالنَّحَّامُ وَاسْمُهُ نُعَيْمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَخُو بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ ، وَعَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، وَخَالِدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، وَامْرَأَتُهُ أَمِينَةُ بِنْتُ خَلَفِ بْنِ أَسْعَدَ بْنِ عَامِرِ بْنِ بَيَاضَةَ مِنْ خُزَاعَةَ ، وَحَاطِبُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ أَخُو بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ ، وَأَبُو حُذَيْفَةَ بْنُ عُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَوَاقِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّمِيمِيُّ حَلِيفُ بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ ، وَخَالِدُ بْنُ الْبُكَيْرِ ، وَإِيَاسُ بْنُ الْبُكَيْرِ ، زَادَ غَيْرُهُ فِيهِ : وَعَامِرُ بْنُ الْبُكَيْرِ ، وَعَاقِلُ بْنُ الْبُكَيْرِ ، قَالَ يُونُسُ : عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ : وَعَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ حَلِيفُ بَنِي مَخْزُومٍ ، وَصُهَيْبُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : ثُمَّ دَخَلَ النَّاسُ أَرْسَالا مِنَ النِّسَاءِ وَالرِّجَالِ حَتَّى فَشَا ذِكْرُ الإِسْلامِ بِمَكَّةَ ، وَتُحُدِّثَ بِهِ ، فَلَمَّا أَسْلَمَ هَؤُلاءِ ، وَفَشَا أَمْرُهُمْ أَعْظَمَتْ ذَلِكَ قُرَيْشٌ ، وَغَضِبَتْ لَهُ ، وَظَهَرَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْبَغْيُ وَالْحَسَدُ وَشَخَصَ لَهُ مِنْهُمْ رِجَالٌ فَبَادَرُوهُ وَأَصْحَابَهُ بِالْعَدَاوَةِ ، مِنْهُمْ : أَبُو جَهْلِ بْنُ هِشَامٍ ، وَأَبُو لَهَبٍ وَذَكَرَ ابْنُ إِسْحَاقَ أَسْمَاءَهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.