تفسير

رقم الحديث : 848

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي فِي آخَرِينَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : سَأَلُوا سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ مِنْبَرُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : " مَا بَقِيَ مِنَ النَّاسِ أَحَدٌ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي ، مِنْ أَثْلِ الْغَابَةِ ، عَمِلَهُ لَهُ فُلانٌ مَوْلَى فُلانَةَ ، وَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ صَعِدَ عَلَيْهِ اسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ فَكَبَّرَ ، ثُمَّ قَرَأَ ، ثُمَّ رَكَعَ ، ثُمَّ نَزَلَ الْقَهْقَرَى فَسَجَدَ ، ثُمَّ صَعِدَ فَقَرَأَ ، ثُمَّ رَكَعَ ، ثُمَّ نَزَلَ الْقَهْقَرَى ، فَسَجَدَ " ، أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ الْمُؤَذِّنُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَنْبٍ الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَعَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ بِمَعْنَاهُ إِلا أَنَّهُ ، قَالَ : فَقَالُوا لَهُ : لَوِ اتَّخَذْنَا لَكَ مِثْلَ كُرْسِيٍّ تَقُومُ إِلَيْهِ ، فَذَكَرَهُ ، وَقَالَ : كَمَا تَحِنُّ النَّاقَةُ الْخَلُوجُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ

صحابي

كُرَيْبٍ

ثقة

أَبِي حَازِمٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

جَابِرٍ

صحابي

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو إِسْمَاعِيلَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَنْبٍ الْبُخَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ الْمُؤَذِّنُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.