عماته


تفسير

رقم الحديث : 110

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الدَّارِمِيُّ وَهُوَ أَبُو أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ هُوَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ ، قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي بِخَطِّ يَدِهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : " أَوَّلُ النَّاسِ يَلْقَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّسَبِ بَنُو عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَذَكَرَهُمْ ، وَذَكَرَ فِي بَنِي هَاشِمٍ : عَبْدَ الْمُطَّلِبِ ، وَأَسَدًا وَالِدَ فَاطِمَةَ أُمِّ عَلِيٍّ ، وَنَضْلَةَ ، وَأَبَا صَيْفِيَّ ، قَالَ : وَيُقَالُ : وَصَيْفِيٌّ ، ثُمَّ ذَكَرَ بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، ثُمَّ ذَكَرَ بَنِي عَبْدِ شَمْسٍ ، ثُمَّ ذَكَرَ بَنِي نَوْفَلٍ ، ثُمَّ ذَكَرَ بَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَبَنِي عَبْدِ الدَّارِ بْنِ قُصَيٍّ ، ثُمَّ ذَكَرَ بَنِي زُهْرَةَ بْنِ كِلابِ بْنِ مُرَّةَ ، وَذَكَرَ مِنْهُمْ أُمَّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : آمِنَةَ بِنْتَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ ، ثُمَّ ذَكَرَ بَنِي تَيْمِ بْنِ مُرَّةَ ، ثُمَّ بَنِي مَخْزُومِ بْنِ يَقَظَةَ بْنِ مُرَّةَ ، ثُمَّ ذَكَرَ بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ ، ثُمَّ بَنِي جُمَحٍ ، وَسَهْمٍ ابْنَيْ عَمْرِو بْنِ هُصَيْصِ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ ، ثُمَّ ذَكَرَ بَنِي الْحَارِثِ بْنِ فِهْرٍ " ، وَذَكَرَ أَسَامِيَ الْمَعْرُوفِينَ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ الَّذِينَ يَنْتَسِبُونَ إِلَى بَعْضِ هَؤُلاءِ الْقَبَائِلِ ، وَنَحْنُ نَأْتِي عَلَى جَمِيعِ ذَلِكَ بِمَشِيئَةِ اللَّهِ تَعَالَى فِي كِتَابِ فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، قُلْتُ : وَبَلَغَنِي أَنَّ أَبَا كَبْشَةَ أَوَّلُ مَنْ عَبَدَ الشِّعْرَى ، وَخَالَفَ دِينَ قَوْمِهِ ، فَلَمَّا خَالَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دِينَ قُرَيْشٍ ، وَجَاءَ بِالْحَنِيفِيَّةِ شَبَّهُوهُ بِأَبِي كَبْشَةَ ، وَنَسَبُوهُ إِلَيْهِ ، فَقَالُوا : ابْنُ أَبِي كَبْشَةَ ، وَبَلَغَنِي أَنَّهُ كَانَ سَيِّدًا فِي قَوْمِهِ خُزَاعَةَ ، وَبَلَغَنِي أَنَّ اسْمَهُ وَجْزُ بْنُ غَالِبِ بْنِ عَامِرِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَهُوَ أَبُو عَمْرَةَ بِنْتِ وَجْزٍ ، وَعَمْرَةُ هِيَ أُمُّ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ أَبِي آمِنَةَ أُمِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَشَبَّهُوهُ بِجَدِّهِ مِنْ قِبَلِ أُمِّهِ أَبِي كَبْشَةَ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ هُوَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.