جماع ابواب مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه وبسراياه على طريق الاختصار دون ال...


تفسير

رقم الحديث : 893

قَالَ قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَيْثَمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُوكَ مُحَمَّدُ بْنُ خَيْثَمٍ الْمُحَارِبِيُّ , عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، قَالَ : كُنْتُ أَنَا وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، رَفِيقَيْنِ فِي غَزْوَةِ الْعُشَيْرَةِ مِنْ بَطْنِ يَنْبُعَ ، فَلَمَّا نَزَلَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَامَ بِهَا شَهْرًا ، فَصَالَحَ بِهَا بَنِي مُدْلِجٍ وَحُلَفَاءَهُمْ مِنْ بَنِي ضَمْرَةَ ، فَوَادَعَهُمْ ، فَقَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : هَلْ لَكَ يَا أَبَا الْيَقْظَانِ أَنْ نَأْتِيَ هَؤُلاءِ , نَفَرٌ مِنْ بَنِي مُدْلِجٍ , يَعْمَلُونَ فِي عَيْنٍ لَهُمْ , نَنْظُرُ كَيْفَ يَعْمَلُونَ ؟ فَأَتَيْنَاهُمْ ، فَنَظَرْنَا إِلَيْهِمْ سَاعَةً ، ثُمَّ غَشِيَنَا النَّوْمُ ، فَعَمَدْنَا إِلَى صَوْرٍ مِنَ النَّخْلِ فِي دَقْعَاءَ مِنَ الأَرْضِ فَنِمْنَا فِيهِ ، فَوَاللَّهِ مَا أَهَبَّنَا إِلا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَمِهِ ، فَجَلَسْنَا وَقَدْ تَتَرَّبْنَا مِنْ تِلْكَ الدَّقْعَاءِ ، فَيَوْمَئِذٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَلِيٍّ : " يَا أَبَا تُرَابٍ " , لِمَا عَلَيْهِ مِنَ التُّرَابِ ، فَأَخْبَرْنَاهُ بِمَا كَانَ مِنْ أَمْرِنَا ، فَقَالَ : " أَلا أُخْبِرُكُمْ بِأَشْقَى النَّاسِ رَجُلَيْنِ ؟ " قُلْنَا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : " أُحَيْمِرُ ثَمُودَ الَّذِي عَقَرَ النَّاقَةَ ، وَالَّذِي يَضْرِبُكَ يَا عَلِيُّ عَلَى هَذِهِ " , وَوَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ , حَتَّى يَبُلَّ مِنْهَا هَذِهِ وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى لِحْيَتِهِ , قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : ثُمَّ لَمْ يَقُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ حِينَ رَجَعَ مِنَ الْعُشَيْرَةِ كَمَّلَ عَشْرَ لَيَالٍ ، حَتَّى أَغَارَ كُرْزُ بْنُ جَابِرٍ الْفِهْرِيُّ عَلَى سَرْحِ الْمَدِينَةِ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طَلَبِهِ ، حَتَّى بَلَغَ وَادِيًا يُقَالُ لَهُ سَفَوَانُ ، مِنْ نَاحِيَةِ بَدْرٍ ، وَهِيَ غَزْوَةُ بَدْرٍ الأُولَى ، وَفَاتَهُ كُرْزٌ فَلَمْ يُدْرِكْهُ ، فَرَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَقَامَ جُمَادَى وَرَجَبًا وَشَعْبَانَ ، وَقَدْ كَانَ بَعَثَ بَيْنَ ذَلِكَ سَعْدًا فِي ثَمَانِيَةِ رَهْطٍ ، فَرَجَعَ وَلَمْ يَلْقَ كَيْدًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ خَيْثَمٍ الْمُحَارِبِيُّ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَيْثَمٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

Whoops, looks like something went wrong.