باب عصمة الله عز وجل رسوله صلى الله عليه وسلم عما هم به غورث بن الحارث من قتله وكيفية...


تفسير

رقم الحديث : 1297

قَالَ قَالَ الْوَاقِدِيُّ : حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِقْسَمٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَحَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَعَنْ مَالِكٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَقَدْ زَادَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْحَدِيثِ ، وَغَيْرُهُمْ قَدْ حَدَّثَنِي ، قَالُوا : " قَدِمَ قَادِمٌ بِجَلَبٍ لَهُ فَاشْتَرَى بِسُوقِ النَّبَطِ ، وَقَالُوا : مِنْ أَيْنَ جَلَبْتَ جَلَبَكَ ؟ قَالَ : جِئْتُ بِهِ مِنْ نَجْدٍ ، وَقَدْ رَأَيْتُ أَنْمَارًا وَثَعْلَبَةَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ جُمُوعًا ، وَأَرَاكُمْ هَادِينَ عَنْهُمْ ، فَبَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْلُهُ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَرْبَعِ مِائَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، وَقَالَ مُقَاتِلٌ : سَبْعِ مِائَةٍ أَوْ ثَمَانِ مِائَةٍ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْمَدِينَةِ حَتَّى سَلَكَ عَلَى الْمَضِيقِ ، ثُمَّ أَفْضَى إِلَى وَادِي الشَّقْرَةِ ، فَأَقَامَ بِهِ يَوْمًا وَبَثَّ السَّرَايَا ، فَرَجَعُوا إِلَيْهِ مَعَ اللَّيْلِ وَأَخْبَرُوهُ أَنَّهُمْ لَمْ يَرَوْا أَحَدًا ، وَقَدْ وَطِئُوا آثَارًا حَدِيثَةً ، ثُمَّ سَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَصْحَابِهِ حَتَّى أَتَى مَحَالَّهُمْ فَيَجِدُونَ الْمَحَالَّ لَيْسَ فِيهَا أَحَدٌ ، وَهَرَبَتِ الأَعْرَابُ إِلَى رُءُوسِ الْجِبَالِ ، فَهُمْ مُطِلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ خَافَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، وَالْمُشْرِكُونَ مِنْهُمْ قَرِيبٌ ، وَخَافَ الْمُسْلِمُونَ أَلا يَبْرَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى يَسْتَأْصِلَهُمْ ، وَفِيهَا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةَ الْخَوْفِ " , قُلْتُ : وَفِي الْحَدِيثِ الثَّابِتِ عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ , فِي الْغَزْوَةِ الَّتِي شَهِدَهَا وَسَمَّاهَا ذَاتَ الرِّقَاعِ ، قَالَ : فَنَقِبَتْ أَقْدَامُنَا وَنَقِبَتْ قَدَمَايَ ، وَسَقَطَتْ أَظْفَارِي ، فَكُنَّا نَلُفُّ عَلَى أَرْجُلِنَا الْخِرَقَ ، قَالَ : فَسُمِّيَتْ غَزْوَةَ ذَاتِ الرِّقَاعِ , وَرُوِّينَا عَنِ الْوَاقِدِيِّ , فِي الْغَزْوَةِ الَّتِي غَزَاهَا مُحَارِبًا وَبَنِي ثَعْلَبَةَ ، أَنَّهَا سُمِّيَتْ ذَاتَ الرِّقَاعِ : لأَنَّهُ جَبَلٌ كَانَ فِيهِ بُقَعُ حُمْرَةٍ وَسَوَادٍ وَبَيَاضٍ ، فَإِنْ كَانَ الْوَاقِدِيُّ حَفِظَ ذَلِكَ فَيُشْبِهُ أَنْ تَكُونَ الْغَزْوَةُ الَّتِي شَهِدَهَا أَبُو مُوسَى , وَأَبُو هُرَيْرَةَ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ غَيْرَ هَذِهِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة

وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ضعيف الحديث

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

جَابِرٍ ،

صحابي

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق له أوهام

جَابِرٍ ،

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِقْسَمٍ

ثقة مشهور

الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.