باب قتل ابن نبيح الهذلي وما ظهر في ذلك من اثار النبوة بوجود الصدق في خبره


تفسير

رقم الحديث : 1403

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ : الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّوذْبَارِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَينُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : رُمِيَ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ يَوْمَ الأَحْزَابِ ، فَقَطَعُوا أَكْحَلَهُ ، فَحَسَمَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّارِ ، فَانْتَفَخَتْ يَدُهُ فَتَرَكَهُ ، فَنَزَفَ الدَّمُ ، فَحَسَمَهُ أُخْرَى ، فَانْتَفَخَتْ يَدُهُ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ ، قَالَ : اللَّهُمَّ لا تُخْرِجْ نَفْسِي حَتَّى تُقِرَّ عَيْنِي مِنْ بَنِي قُرَيْظَة َ ، فَاسْتَمْسَكَ عِرْقُهُ ، فَمَا قَطَرَتْ مِنْهُ قَطْرَةٌ ، حَتَّى نَزَلُوا عَلَى حُكْمِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحَكَمَ أَنْ تُقْتَلَ رِجَالُهُمْ ، وَتُسْبَى نِسَاؤُهُمْ وَذَرَارِيُّهُمْ ، يَسْتَعِينُ بِهِمُ الْمُسْلِمُونَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِسَعْدٍ : " أَصَبْتَ حُكْمَ اللَّهِ فِيهِمْ " ، وَكَانُوا أَرْبَعَ مِائَةٍ ، فَلَمَّا فُرِغَ مِنْ قَتْلِهِمُ انْفَتَقَ عِرْقُهُ فَمَاتَ رَحِمَهُ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

الْمُقْرِئُ

ثقة

ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَينُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ الطُّوسِيُّ

إمام حافظ ثبت

أَبُو عَلِيٍّ : الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.