باب قتل ابن نبيح الهذلي وما ظهر في ذلك من اثار النبوة بوجود الصدق في خبره


تفسير

رقم الحديث : 1418

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَتَّابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، قَالَ : وَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أُنَيْسٍ السَّلَمِيَّ ، إِلَى سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُبَيْحٍ الْهُذَلِيِّ ، ثُمَّ اللِّحْيَانِيِّ ، وَهُوَ بِعُرَنَةَ مِنْ وَرَاءِ مَكَّةَ ، أَوْ بِعَرَفَةَ ، قَدِ اجْتَمَعَ إِلَيْهِ النَّاسُ لِيَغْزُوَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِمْ ، وَأَمَرَهُ أَنْ يَقْتُلَهُ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا نَحْوُهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، انْعَتْهُ لِي ، قَالَ : " إِذَا رَأَيْتَهُ هِبْتَهُ ، وَفَرِقْتَ مِنْهُ " ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَمَا فَرِقْتُ مِنْ شَيْءٍ قَطُّ ، فَانْطَلَقَ عَبْدُ اللَّهِ يَتَوصَّلُ بِالنَّاسِ ، وَيَعْتَزِي إِلَى خُزَاعَةَ ، وَيُخْبِرُ مَنْ لَقِيَ إِنَّمَا يُرِيدُ سُفْيَانَ لِيَكُونَ مَعَهُ ، فَلَقِيَ سُفْيَانَ وَهُوَ يَمْشِي بِبَطْنِ عُرَنَةَ وَوَرَاءَهُ الأَحَابِيشُ مِنْ حَاضِرَةِ مَكَّةَ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَلَمَّا رَأَيْتُهُ ، هِبْتُهُ وَفَرِقْتُ مِنْهُ ، فَقُلْتُ : صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، ثُمَّ كَمَنْتُ لَهُ ، حَتَّى إِذَا هَدَأَ النَّاسُ اغْتَرَرْتُهُ فَقَتَلْتُهُ ، فَيَزْعُمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُخْبِرَ بِقَتْلِهِ قَبْلَ قُدُومِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ ، قَالَ مُوسَى : وَذَكَرُوا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطَاهُ عَصًا ، فَقَالَ : تَخَصَّرْ بِهَا ، أَوْ أَمْسِكْهَا ، فَكَانَتْ عِنْدَهُ حَتَّى زَعَمُوا حَتَّى أَمَرَ بِهَا ، فَجُعِلَتْ فِي كَفَنِهِ ، بَيْنَ جِلْدِهِ وَثِيَابِهِ ، وَلا نَدْرِي مِنْ أَيْنَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنَ أُنَيْسٍ إِلَى ابْنِ نُبَيْحٍ أَمِنَ الْمَدِينَةِ ، أَمْ مِنْ غَيْرِهَا ، هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، وَلَيْسَ فِي رِوَايَةِ عُرْوَةَ قِصَّةُ الْعَصَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ

ثقة

ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَتَّابٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.