باب ما جرى في احرامهم وتحللهم حين وقع الحصر


تفسير

رقم الحديث : 1530

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ : مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : لَمَّا أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْحُدَيْبِيَةِ ، جَعَلَتْ نَاقَتُهُ تَثْقُلُ ، فَتَقَدَّمْنَا فَأُنْزِلَ عَلَيْهِ : إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا ، فَأَدْرَكَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِهِ مِنَ السُّرُورِ مَا شَاءَ اللَّهُ ، فَأَخْبَرَنَا أَنَّهَا نَزَلَتْ عَلَيْهِ ، فَبَيْنَا نَحْنُ ذَاتَ لَيْلَةٍ إِذْ عَرَّسْنَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ يَحْرُسُنَا ؟ " ، فَقُلْتُ : أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَدْرَكَنِي النَّوْمُ فَنِمْتُ ، فَمَا اسْتَيْقَظْنَا إِلا بِالشَّمْسِ ، فَلَمَّا اسْتَيْقَظْنَا ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ لَوْ شَاءَ أَنْ لا تَنَامُوا عَنْهَا ، لَمْ تَنَامُوا ، وَلَكِنَّهُ أَرَادَ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ لِمَنْ بَعْدَكُمْ " ، ثُمَّ قَامَ فَصَنَعَ كَمَا كَانَ يَصْنَعُ ، ثُمَّ قَالَ : " هَكَذَا لِمَنْ نَامَ أَوْ نَسِيَ " ، ثُمَّ ذَهَبَ الْقَوْمُ فِي طَلَبِ رَوَاحِلِهِمْ ، فَجَاءُوا بِهِنَّ غَيْرَ رَاحِلَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اذْهَبْ هَاهُنَا " ، فَوَجَّهَنِي وَجْهًا ، فَذَهَبْتُ حَيْثُ وَجَّهَنِي ، فَوَجَدْتُ زِمَامَهَا قَدِ الْتَوَى بِشَجَرَةٍ ، فَجِئْتُ بِهَا ، وَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَجَدْتُ زِمَامَهَا قَدِ الْتَوَى بِشَجَرَةٍ مَا كَانَ يَحُلُّهَا إِلا يَدٌ ، كَذَا قَالَ الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ، إنَّ ذَلِكَ كَانَ حِينَ أَقْبَلُوا مِنَ الْحُدَيْبِيَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَلْقَمَةَ

ثقة

جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ : مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.