باب غزوة ذي قرد حين اغار عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري او ابنه في خيل من غطفان...


تفسير

رقم الحديث : 1633

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْجَهْمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَاقِدِيُّ ، عَنْ شُيُوخِهِ ، قَالُوا : كَانَ أَبُو شُيَيْمٍ الْمُزَنِيُّ قَدْ أَسْلَمَ فَحَسُنَ إِسْلامُهُ يُحَدِّثُ ، يَقُولُ : لَمَّا نَفَرْنَا إِلَى أَهْلِهَا بِحَيْفَاءَ مَعَ عُيَيْنَةَ بْنِ حِصْنٍ ، رَجَعَ بِنَا عُيَيْنَةُ ، فَلَمَّا كَانَ دُونَ خَيْبَرَ بِمَكَانٍ يُقَالُ لَهُ : " الْحُطَامُ ، عَرَّسْنَا مِنَ اللَّيْلِ ، فَفَزِعْنَا ، فَقَالَ عُيَيْنَةُ : أَبْشِرُوا إِنِّي أَرَى اللَّيْلَةَ فِي النَّوْمِ ، أَنِّي أُعْطِيتُ ذَا الرُّقَيْبَةِ ، جَبَلا بِخَيْبَرَ ، قَدْ وَاللَّهِ أَخَذْتُ بِرَقَبَةِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : فَلَمَّا قَدِمْنَا خَيْبَرَ ، قَدِمَ عُيَيْنَةُ ، فَوَجَدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ فَتَحَ خَيْبَرَ ، فَقَالَ عُيَيْنَةُ : يَا مُحَمَّدُ ، أَعْطِنِي مَا غَنِمْتَ مِنْ حُلَفَائِي ، فَإِنِّي انْصَرَفْتُ عَنْكَ ، وَعَنْ قِتَالِكَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَذَبْتَ وَلَكِنَّ الصِّيَاحَ الَّذِي سَمِعْتَ أَنْفَرَكَ إِلَى أَهْلِكَ " ، قَالَ : أَجِزْنِي يَا مُحَمَّدُ ، قَالَ : " لَكَ ذُو الرُّقَيْبَةِ " ، قَالَ عُيَيْنَةُ : مَا ذُو الرُّقَيْبَةِ ، قَالَ : " الْجَبَلُ الَّذِي رَأَيْتَ فِيَ النَّوْمِ أَنَّكَ أَخَذْتَهُ " ! فَانْصَرَفَ عُيَيْنَةُ ، فَلَمَّا رَجَعَ إِلَى أَهْلِهِ جَاءَهُ الْحَارِثُ بْنُ عَوْفٍ ، فَقَالَ : أَلَمْ أَقُلْ لَكَ أنَّكَ تُوضَعُ فِي غَيْرِ شَيْءٍ ، وَاللَّهِ لَيَظْهَرَنَّ مُحَمَّدٌ عَلَى مَا بَيْنَ الشَّرْقِ وَالْغَرْبِ ، يَهُودُ كَانُوا يُخْبِرُونَنَا هَذَا ، أَشْهَدُ لَسَمِعْتُ أَبَا رَافِعٍ سَلامَ بْنَ أَبِي الْحُقَيْقِ ، يَقُولُ : إِنَّا نَحْسُدُ مُحَمَّدًا عَلَى النُّبُوَّةِ ، حَيْثُ خَرَجَتْ مِنْ بَنِي هَارُونَ ، وَهُوَ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ ، وَيَهُودُ لا تُطَاوِعُنِي عَلَى هَذَا ، وَلَنَا مِنْهُ ذِبْحَانِ : وَاحِدٌ بِيَثْرِبَ ، وَآخَرُ بِخَيْبَرَ ، قَالَ الْحَارِثُ : قُلْتُ لِسَلامٍ : يَمْلِكُ الأَرْضَ جَمِيعًا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَالتَّوْارَةِ الَّتِي أُنْزِلَتْ عَلَى مُوسَى ، وَمَا أُحِبُّ أَنْ تَعْلَمَ يَهُودُ بِقَوْلِي فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
شُيُوخِهِ

الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَرَجِ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْجَهْمِ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.