باب ما جاء في الشاة التي سمت للنبي صلى الله عليه وسلم بخيبر وما ظهر في ذلك من عصمة ال...


تفسير

رقم الحديث : 1641

حَدَّثَنَا الإِمَامُ أَبُو الطَّيِّبِ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو حَامِدٍ : أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْهَمْدَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رِزَامٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ جَدِّي عُثْمَانَ بْنِ أَبِي جَبَلَةَ ، قَالَ : كَمَا أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ يَهُودِيَّةً أَهْدَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِمَّا شَاةً مَسْمُومَةً ، وَإِمَّا بَرَقًا مَسْمُوطًا مَسْمُومًا ، فَلَمَّا قَرَّبَتْهُ إِلَيْهِ وَبَسَطَ الْقَوْمُ أَيْدِيَهُمْ ، قَالَ : " أَمْسِكُوا ، فَإِنَّ عُضْوًا مِنْ أَعْضَائِهَا يُخْبِرُنِي أَنَّهَا مَسْمُومَةٌ " ، فَدَعَا صَاحِبَتَهَا فَقَالَ : " أَسَمَمْتِ هَذَا ؟ " ، قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ : " مَا حَمَلَكِ عَلَيْهِ ؟ " ، قَالَتْ : أَحْبَبْتُ إِنْ كُنْتَ كَاذِبًا أَنْ أُرِيحَ النَّاسَ مِنْكَ ، وَإِنْ كُنْتَ رَسُولا أَنَّكَ سَتُطْلَعُ عَلَيْهِ ، فَلَمْ يُعَاقِبْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي نَضْرَةَ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانَ بْنِ أَبِي جَبَلَةَ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

خَلَفُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ رِزَامٍ الْمَرْوَزِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو حَامِدٍ : أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة

أَبُو الطَّيِّبِ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة إمام