باب ذكر سرية بشير بن سعد الانصاري الى بني مرة وسرية غالب بن عبد الله الكلبي رضي الله...


تفسير

رقم الحديث : 1701

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْجَهْمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَاقِدِيُّ ، قَالَ : فَحَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : " لَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُسُكَهُ فِي الْقَضَاءِ ، دَخَلَ الْبَيْتَ ، فَلَمْ يَزَلْ فِيهِ حَتَّى أَذَّنَ بِلالٌ الظُّهْرَ فَوْقَ ظَهْرِ الْكَعْبَةِ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهُ بِذَلِكَ " ، فَقَالَ عِكْرِمَةُ بْنُ أَبِي جَهْلٍ : لَقَدْ أَكْرَمَ اللَّهُ أَبَا الْحَكَمِ حَيْثُ لَمْ يَسْمَعْ هَذَا الْعَبْدَ يَقُولُ مَا يَقُولُ ، وَقَالَ صَفْوَانُ بْنُ أُمَيَّةَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ أَبِي قَبْلَ أَنْ يَرَى هَذَا ، وَقَالَ خَالِدُ بْنُ أُسَيْدٍ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَمَاتَ أَبِي فَلَمْ يَشْهَدْ هَذَا الْيَوْمَ حِينَ يَقُومُ بِلالُ بْنُ أُمِّ بِلالٍ يَنْهَقُ فَوْقَ الْكَعْبَةِ ، وَأَمَّا سُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو ، وَرِجَالٌ مَعَهُ ، لَمَّا سَمِعُوا بِذَلِكَ غَطَّوْا وُجُوهَهُمْ " ، قُلْتُ : وَقَدْ رَزَقَ اللَّهُ تَعَالَى أَكْثَرَهُمُ الإِسْلامَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

مقبول

الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَرَجِ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْجَهْمِ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ الأَصْبَهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.