باب ما جاء في عمرة القضية وتصديق الله سبحانه وتعالى وعده بدخولهم المسجد الحرام امنين


تفسير

رقم الحديث : 1396

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ : مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، فَذَكَرَ قِصَّةَ نُزُولِهِمْ عَلَى حُكْمِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ ، وَمَا قِيلَ لِسَعْدٍ ، وَمَا قَالَ سَعْدٌ ، قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : " ثُمَّ اسْتُنْزِلُوا فَحَبَسَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ ، فِي دَارِ زَيْنَبَ بِنْتِ الْحَارِثِ ، امْرَأَةٌ مِنْ بَنِي النَّجَّارِ ، ثُمَّ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَوْضِعِ خَنَادِقِ ، سُوقِ الْمَدِينَةِ الَّتِي هِيَ سُوقُهَا الْيَوْمَ ، فَخَنْدَقَ فِيهَا ، ثُمَّ بَعَثَ إِلَيْهِمْ ، فَضَرَبَ أَعْنَاقَهُمْ ، فِي تِلْكَ الْخَنَادِقِ ، يُخْرَجُ بِهِمْ إِلَيْهِ أَرْسَالا وَفِيهِمْ عَدُوُّ اللَّهِ حُيَيُّ بْنُ أَخْطَبَ ، وَكَعْبُ بْنُ أَسَدٍ ، وَهُوَ رَأْسُ الْقَوْمِ ، وَهُمْ ثَمَانِ مِائَةٍ ، أَوْ تِسْعُ مِائَةٍ ، وَالْمُكَثِّرُ لَهُمْ يَقُولُ : مَا بَيْنَ الثَّمَانِ مِائَةِ وَالتِّسْعِ مِائَةِ ، وَقَدْ قَالُوا لِكَعْبِ بْنِ أَسَدٍ ، وَهُوَ يُذْهَبُ بِهِمْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْسَالا : يَا كَعْبُ ، مَا تُرَاهُ يَصْنَعُ ؟ فَقَالَ : فِي كُلِّ مَوْطِنٍ لا تَعْقِلُونَ ، أَلا تَرَوْنَ الدَّاعِيَ لا يَنْزِعُ ، وَأَنَّهُ مَنْ ذُهِبَ بِهِ مِنْكُمْ لا يَرْجِعُ ، هُوَ وَاللَّهِ الْقَتْلُ ، فَلَمْ يَزَلْ ذَلِكَ الدَّأَبَ ، حَتَّى فَرَغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُمْ فَأَتَى بحُيَيُّ بْنُ أَخْطَبَ عَلَيْهِ حُلَّةٌ فُقَّاحِيَّةٌ ، قَدْ شَقَّقَهَا عَلَيْهِ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ كَمَوْضِعِ الأُنْمُلَةِ لِكَيْلا يُسْتَلَبَهَا ، مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ بِحَبْلٍ ، فَلَمَّا نَظَرَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَمَا وَاللَّهِ مَا لُمْتُ نَفْسِي فِي عَدَاوَتِكَ وَلَكِنَّهُ مَنْ يَخْذُلِ اللَّهَ يُخْذَلْ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ ، فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّهُ لا بَأْسَ بِأَمْرِ اللَّهِ : كِتَابٌ ، وَقَدَرٌ ، وَمَلْحَمَةٌ كَتَبَهَا اللَّهُ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ " ، ثُمَّ جَلَسَ فَضُرِبَتْ عُنُقُهُ ، فَقَالَ جَبَلُ بْنُ جَوَّالٍ الثَّعْلَبِيُّ : لَعَمْرُكَ مَا لامَ ابْنُ أَخْطَبَ نَفْسَهُ وَلَكِنَّهُ مَنْ يَخْذُلِ اللَّهَ يُخْذَلِ يُجَاهِدُ حَتَّى أَبْلَغَ النَّفْسَ جَهْدَهَا وَقَلْقَلَ يَبْغِي الْعِزَّ كُلُّ مُقَلْقَلِ وَبَعْضُ النَّاسِ يَقُولُ : حُيَيُّ بْنُ أَخْطَبَ قَالَهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ : مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.