باب وفد نجران وشهادة الاساقفة لنبينا صلى الله عليه وسلم بانه النبي الذي كانوا ينتظرون...


تفسير

رقم الحديث : 2156

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : لَمَّا قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِتَابُ مُلُوكِ حِمْيَرٍ مَقْدَمَهُ مِنْ تَبُوكَ وَرَسُولُهُمْ إِلَيْهِ بِإِسْلامِهِمْ : الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ كُلالٍ ، وَنُعَيْمُ بْنُ عَبْدِ كُلالٍ ، وَالنُّعْمَانُ قَيْلَ ذِي رُعَيْنٍ ، وَهَمْدَانُ ، وَمَعَافِرُ ، وَبَعَثَ إِلَى زُرْعَةَ ذِي يَزَنَ : مَالِكَ بْنَ مُرَّةَ الرَّهَاوِيَّ بِإِسْلامِهِمْ وَمُفَارَقَتِهِمُ الشِّرْكَ وَأَهْلَهُ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ كُلالٍ ، وَإِلَى النَّعِيمِ بْنِ عَبْدِ كُلالٍ ، وَالنُّعْمَانِ قَيْلِ ذِي رُعَيْنٍ ، وَمَعَافِرَ وَهَمْدَانَ ، أَمَّا بَعْدَ ذَلِكُمْ فَإِنِّي أَحْمَدُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ " فَذَكَرَ مَا فِي الْكِتَابِ مِنْ ذِكْرِ إِسْلامِهِمْ وَأَمْرِهِ إِيَّاهُمْ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَغَيْرِهِمَا وَذَكَرَ فِي الْكِتَابِ رِسَالَةَ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ وَمَالِكِ بْنِ عُبَادَةَ ، وَمَالِكِ بْنِ مُرَّةَ وَذَكَرَ أَنَّ أَمِيرُهُمْ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، وَقَالَ فِي آخِرِ الْكِتَابِ : " وَإِنِّي قَدْ أَرْسَلْتُ إِلَيْكُمْ مِنْ صَالِحِي أَهْلِي وَأُولِي دِينِهِمْ وَأُولِي عِلْمِهِمْ ، وَآمُرُكُمْ بِهِمْ خَيْرًا , فَإِنَّهُمْ مَنْظُورٌ إِلَيْهِمْ ، وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.