باب ما جاء في التخيير بين الانبياء


تفسير

رقم الحديث : 2265

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْجَوَّابِ ، حَدَّثَنَا عَمَّارٌ هُوَ ابْنُ رُزَيْقٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : زُلْزِلَتْ فِينَا عَلَى عَهْدِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ فَخُبِّرَ بِذَاكَ ، فَقَالَ : " إِنَّا أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّا نَرَى الآيَاتِ بَرَكَاتٍ ، وَأَنْتُمْ تَرَوْنَهَا تَخْوِيفًا ، بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ إِذْ حَضَرَتِ الصَّلاةُ وَلَيْسَ مَعَنَا مَاءٌ إِلا يَسِيرٌ ، فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَاءٍ فَصَبَّهُ فِي صَحْفَةٍ ، وَضَعَ كَفَّهُ فِيهِ فَجَعَلَ الْمَاءُ يَتَفَجَّرُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ ، فَنَادَى حَيَّ لأَهْلِ الْوُضُوءِ وَالْبَرَكَةُ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَأَقْبَلَ النَّاسُ فَتَوَضَّئُوا وَشَرِبُوا وَجَعَلْتُ لا هَمَّ لِي إِلا مَا أَجْعَلُ فِي بَطْنِي ، لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَالْبَرَكَةُ مِنَ اللَّهِ " ، قَالَ الأَعْمَشُ : فَحَدَّثْتُهُ سَالِمَ بْنَ أَبِي الْجَعْدِ ، فَقَالَ : قَدْ حَدَّثَنِيهِ جَابِرٌ ، فَقُلْتُ لَهُ : كَمْ كُنْتُمْ يَوْمَئِذٍ ؟ قَالَ : خَمْسَ عَشْرَةَ مِائَةٍ ، قَدْ أَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ حَدِيثَ جَابِرٍ ، مِنْ وَجْهٍ آخَرٍ عَنِ الأَعْمَشِ ، وَحَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ ، مِنْ حَدِيثِ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، وَقَدْ مَضَى فِي بَابِ عُمْرَةِ الْحُدَيْبِيَةِ مَعَ شَوَاهِدِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَمَّارٌ هُوَ ابْنُ رُزَيْقٍ

ثقة

أَبُو الْجَوَّابِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.