باب ما جاء في كلام الظبية التي فجعت بخشفها وشهادتها لنبينا صلى الله عليه وسلم بالرسال...


تفسير

رقم الحديث : 2298

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ بَهْرَامَ الْفَزَارِيِّ ، حَدَّثَنَا شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَّهُ قَالَ : بَيْنَا رَجُلٌ مِنْ أَسْلَمَ فِي غَنَمٍ لَهُ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِنَحْوٍ مِنْ مَعْنَاهُ ، وَقَالَ فِيهِ : فَقَالَ الذِّئْبُ : مِمَّ تَعْجَبُ ؟ فَقَالَ : أَعْجَبُ مِنْ مُخَاطَبَتِكَ إِيَّايَ ، فَقَالَ الذِّئْبُ : " أَعْجَبُ مِنْ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الْحَرَّتَيْنِ فِي النَّخْلاتِ يُحَدِّثُ النَّاسَ بِمَا قَدْ خَلا ، وَيُحَدِّثُ بِمَا هُوَ آتٍ ، وَأَنْتَ هَا هُنَا تَتْبَعُ غَنَمَكَ " ، وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ الأَسْلَمِيُّ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَوْسٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أُهْبَانَ بْنِ أَوْسٍ ، كُنْتُ فِي غَنَمٍ لِي فَكَلَّمَهُ الذِّئْبُ فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَ . أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْفَارِسِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ فَارِسٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنِي أَبُو طَلْحَةَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ حَمْزَةَ الأَسْلَمِيُّ ، سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَامِرٍ الأَسْلَمِيَّ ، لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، قُلْتُ : قَدْ مَضَى مَا يُقَوِّيهِ . أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْمَالِينِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ أَحَدُ حُفَّاظِ عَصْرِهِ وَعُلَمَاءِ دَهْرِهِ ، فَلا يَقُولُ مِثْلَ هَذَا فِي وَلَدِ مُكَلِّمِ الذِّئْبِ إِلا عَنْ مَعْرِفَةٍ ، وَفِي إِشْهَارِ ذَلِكَ فِي وَلَدِهِ قُوَّةُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَامِرٍ الأَسْلَمِيَّ

ضعيف الحديث

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

سُفْيَانُ بْنُ حَمْزَةَ الأَسْلَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

ابْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ بَهْرَامَ الْفَزَارِيِّ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ فَارِسٍ

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ الأَصْبَهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ الْفَارِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أُهْبَانَ بْنِ أَوْسٍ

صحابي

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَنَسِ بْنِ عَمْرٍو

مقبول

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

رَبِيعَةَ بْنِ أَوْسٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.