باب ما جاء في وجود رائحة الطيب من كل طريق سلكه نبينا صلى الله عليه وسلم وسجود الحجر و...


تفسير

رقم الحديث : 2372

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْنِ بْنِ نَضْلَةَ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنٍ ، عَنْ جَدِّهِ نَضْلَةَ بْنِ عَمْرٍو ، ح وَأَنْبَأَنَا عَلِيٌّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ جَابِرٍ ، حَدَّثَنَا حَامِدٌ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنٍ ، أَنْبَأَنَا جَدِّي مُحَمَّدَ بْنَ مَعْنِ بْنِ نَضْلَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ نَضْلَةَ بْنِ أَبِي نَضْلَةَ ، أَنَّهُ لَقِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَلَبَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَاءً فَشَرِبَ ، ثُمَّ شَرِبَ فَضْلَةَ إِنَائِهِ ، قَالَ : فَامْتَلأَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنِّي كُنْتُ أَشْرَبُ فَأُكْثِرُ ، وَفِي رِوَايَةِ حَامِدٍ : إِنِّي كُنْتُ لأَشْرَبَ السَّبْعَةَ فَمَا أَمْتَلِئُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيَشْرَبُ فِي مِعًى وَاحِدٍ ، وَإِنَّ الْكَافِرَ يَشْرَبُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ " ، قُلْتُ : وَرَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَعْنٍ ، عَنْ أَبِيهِ نَضْلَةَ بْنِ عَمْرٍو الْغِفَارِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
نَضْلَةَ بْنِ أَبِي نَضْلَةَ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

مُحَمَّدَ بْنَ مَعْنِ بْنِ نَضْلَةَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنٍ

ثقة

حَامِدٌ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ جَابِرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ

ثقة ثبت

عَلِيٌّ

ثقة

نَضْلَةَ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْنِ بْنِ نَضْلَةَ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.