باب حديث الميضاة وما ظهر في ذلك من اثار النبوة ودلالات الصدق


تفسير

رقم الحديث : 2363

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ ، أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبَّاسٍ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا سُهَيْلُ بْنُ زِيَادٍ أَبُو زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةٍ ، فَأَصَابَهُمْ عَوَزٌ مِنَ الطَّعَامِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ! " عِنْدَكَ شَيْءٌ ؟ " ، قَالَ : قُلْتُ : شَيْءٌ مِنْ تَمْرٍ فِي مِزْوَدٍ لِي ، قَالَ : جِئْ بِهِ ، قَالَ : فَجِئْتُ بِالْمِزْوَدِ ، قَالَ : هَاتِ نِطْعًا ، فَجِئْتُ بِالنِّطْعِ فَبَسَطْتُهُ ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ فَقَبَضَ عَلَى التَّمْرِ فَإِذَا هُوَ إِحْدَى وَعِشْرُونَ تَمْرَةً ، ثُمّ قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ ، فَجَعَلَ يَضَعُ كُلَّ تَمْرَةٍ وَيُسَمِّي ، حَتَّى أَتَى عَلَى التَّمْرِ ، فَقَالَ بِهِ هَكَذَا ، فَجَمَعَهُ ، فَقَالَ : ادْعُ فُلانًا وَأَصْحَابَهُ ، فَأَكَلُوا حَتَّى شَبِعُوا وَخَرَجُوا ، ثُمَّ قَالَ : ادْعُ فُلانًا وَأَصْحَابَهُ ، فَأَكَلُوا وَشَبِعُوا وَخَرَجُوا ، ثُمَّ قَالَ : ادْعُ فُلانًا وَأَصْحَابَهُ ، فَأَكَلُوا وَشَبِعُوا وَخَرَجُوا ، وَفَضَلَ تَمْرٌ ، قَالَ : فَقَالَ لِي : اقْعُدْ فَقَعَدْتُ ، فَأَكَلَ وَأَكَلْتُ ، قَالَ : وَفَضَلَ تَمْرٌ ، فَأَخَذَهُ فَأَدْخَلَهُ فِي الْمِزْوَدِ ، فَقَالَ لِي : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، إِذَا أَرَدْتَ شَيْئًا فَأَدْخِلْ يَدَكَ فَخُذْ وَلا تَكْفَأْ فَيُكْفَأَ عَلَيْكَ ، قَالَ : فَمَا كُنْتُ أُرِيدُ تَمْرًا إِلا أَدْخَلْتُ يَدِي فَأَخَذْتُ مِنْهُ خَمْسِينَ وَسْقًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ " ، وَكَانَ مُعَلَّقًا خَلْفَ رِجْلَيَّ فَوَقَعَ فِي زَمَانِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَذَهَبَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ

ثقة ثبتت حجة

سُهَيْلُ بْنُ زِيَادٍ أَبُو زِيَادٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

حَفْصُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبَّاسٍ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.