باب ما جاء في تفله في افواه المرتضعين يوم عاشوراء فتكفوا به الى الليل


تفسير

رقم الحديث : 2495

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ الْكَلْبِيُّ ، حَدَّثَنَا شُرَيْحُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى التَّيْمِيُّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَيْفُ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، أَنَّ رَجُلا مِنْ بَنِي لَيْثٍ يُقَالُ لَهُ : فِرَاسُ بْنُ عَمْرٍو أَصَابَهُ صُدَاعٌ شَدِيدٌ ، فَذَهَبَ بِهِ أَبُوهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَكَا إِلَيْهِ الصُّدَاعَ الَّذِي بِهِ ، فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِرَاسًا فَأَجْلَسَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، " فَأَخَذَ بِجِلْدَةِ مَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ فَجَذَبَهَا حَتَّى تَنَقَّضَتْ فَنَبَتَتْ فِي مَوْضِعِ أَصَابِعِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ جَبِينِهِ شَعْرَةٌ ، فَذَهَبَ عَنْهُ الصُّدَاعُ فَلَمْ يَصْدَعْ " ، قَالَ أَبُو الطُّفَيْلِ : فَرَأَيْتُهَا كَأَنَّهَا شَعْرَةٌ قُنْفُذٍ ، فَقَالَ : فَهَمَّ بِالْخُرُوجِ عَلَى عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلامُ مَعَ أَهْلِ جَرُوزَاءَ ، قَالَ : فَأَخَذَهُ أَبُوهُ فَأَوْثَقَهُ وَحَبَسَهُ فَسَقَطَتْ تِلْكَ الشَّعَرَةُ فَلَمَّا رَآهَا شَقَّ عَلَيْهِ ذَلِكَ ، فَقِيلَ لَهُ : هَذَا مَا هَمَمْتَ بِهِ فَأَحْدِثْ تَوْبَةً ، فَأَحْدَثَ وَتَابَ ، قَالَ أَبُو الطُّفَيْلِ : فَرَأَيْتُهَا بَعْدَ مَا نَبَتَتْ ، تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو يَحْيَى التَّيْمِيُّ هَكَذَا ، وَرَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ : أَنَّ رَجُلا وُلِدَ لَهُ غُلامٌ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَى بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَعَا لَهُ بِالْبَرَكَةِ ، وَأَخَذَ بِجَبْهَتِهِ فَنَبَتَتْ شَعْرَةٌ فِي جَبْهَتِهِ كَأَنَّهَا هُلْبَةُ فَرَسٍ ، فَشَبَّ الْغُلامُ فَلَمَّا كَانَ زَمَنُ الْخَوَارِجِ أَجَابَهُمْ فَسَقَطَتِ الشَّعَرَةُ عَنْ جَبْهَتِهِ ، فَأَخَذَهُ أَبُوهُ فَقَيَّدَهُ وَحَبْسَهُ مَخَافَةَ أَنْ يَلْحَقَ بِهِمْ ، قَالَ : فَدَخَلْنَا عَلَيْهِ فَوَعَظْنَاهُ ، وَقُلْنَا لَهُ : أَلَمْ تَرَ إِلَى بَرَكَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَعَتْ ، فَلَمْ تَزَلْ بِهِ حَتَّى رَجَعَ عَنْ رَأْيهِمْ ، قَالَ : فَرَدَّ اللَّهُ بَعْدُ الشَّعَرَةَ فِي جَبْهَتِهِ إِذْ تَابَ " ، وَفِيمَا أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعُكْبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ، فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

سَيْفُ بْنُ وَهْبٍ

ضعيف الحديث

أَبُو يَحْيَى التَّيْمِيُّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ،

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

شُرَيْحُ بْنُ مَسْلَمَةَ

ثقة

أَبُو أُسَامَةَ الْكَلْبِيُّ

ثقة

كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعُكْبَرِيُّ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.