باب مسائل الحبر وعرفته اصابة النبي في جواب مسالته وصدقه في نبوته


تفسير

رقم الحديث : 2540

قَالَ : وَحَدَّثَنِي قَالَ : وَحَدَّثَنِي الْكَلْبِيُّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ كُنْتُمْ فِي مَقَالَتِكُمْ صَادِقِينَ ، فَقُولُوا : اللَّهُمَّ أَمِتْنَا ، فَوَالَّذِي نَفْسِي فِي يَدِهِ لا يَقُولُهَا رَجُلٌ مِنْكُمْ إِلا غُصَّ بَرِيقِهِ فَمَاتَ مَكَانَهُ " ، فَأَبَوْا أَنْ يَفْعَلُوا وَكَرِهُوا مَا قَالَ لَهُمْ ، فَنَزَلَ : وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ سورة البقرة آية 95 يَعْنِي : عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ ، وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ سورة البقرة آية 95 ، أَنَّهُمْ لَنْ يَتَمَنَّوْا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ نُزُولِ هَذِهِ الآيَةِ : " وَاللَّهِ لا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ تَمَنَّوَا الْمَوْتَ لَمَاتُوا " ، فَكَرِهَ أَعْدَاءُ اللَّهِ الْمَوْتَ فَلَمْ يَتَمَنَّوَا الْمَوْتَ جَزَعًا أَنْ يَنْزِلَ بِهِمُ الْمَوْتَ ، وَقَالَ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا سورة المائدة آية 58 ، قَالَ : وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ بِالأَذَانِ وَالإِقَامَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ، ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ : أَمْرَ اللَّهِ ، قَالَ : وَكَانَ مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَادَى بِالصَّلاةِ فَقَامَ الْمُسْلِمُونَ إِلَى الصَّلاةِ ، قَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى : قَدْ قَامُوا ، لا قَامُوا ، فَإِذَا رَأَوْهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا اسْتَهْزَءُوا بِهِمْ وَضَحِكُوا مِنْهُمْ ، قَالَ : وَكَانَ رَجُلٌ مِنَ الْيَهُودِ تَاجِرٌ إِذَا سَمِعَ الْمُنَادِي يُنَادِي بِالآذَانِ ، قَالَ : أَحْرَقَ اللَّهُ الْكَاذِبَ ، قَالَ : فَبَيْنَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ دَخَلَتْ جَارِيَتُهُ بِشُعْلَةٍ مِنْ نَارٍ فَطَارَتْ شَرَارَةٌ مِنْهَا فِي الْبَيْتِ فَالْتَهَبَتْ فِي الْبَيْتِ فَأَحْرَقَتْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الْكَلْبِيُّ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.