باب ما جاء في اللحم الذي صار حجرا واخبار النبي صلى الله عليه وسلم عن سببه فكان كما قا...


تفسير

رقم الحديث : 2552

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ الضُّبَعِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ التُّسْتَرِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَخِي ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : أَصَابَنَا جُوعٌ مَا أَصَابَنَا مِثْلُهُ قَطُّ فِي جَاهِلِيَّةٍ وَلا إِسْلامٍ ، قَالَتْ لِي أُخْتِي فُرَيْعَةُ : اذْهَبْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلْهُ لَنَا فَوَاللَّهِ لا يَخِيبُ سَائِلُهُ ، لأَنَّكَ مِنْهُ بِإِحْدَى اثْنَتَيْنِ إِمَّا أَنْ يَكُونَ عِنْدَهُ فَيُعْطِيَكَ ، وَإِمَّا أَنْ لا يَكُونَ عِنْدَهُ فَيَقُولَ : أَعِينُوا أَخَاكُمْ ، فَلَمْ أَكْرَهْ ذَلِكَ ، فَلَمَّا دَنَوْتُ مِنَ الْمَسْجِدِ وَهُوَ يَوْمَئِذٍ لَيْسَ لَهُ جِدَارٌ سَمِعْتُ صَوْتَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : إِنَّ هَذَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ فَكَانَ أَوَّلُ مَا فَهِمْتُ مِنْ قَوْلِهِ : " مَنْ يَسْتَعِفَّ يُعِفَّهُ اللَّهُ وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ " ، فَقُلْتُ : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ سَعْدَ بْنَ مَالِكٍ ، وَاللَّهِ لَكَأَنَّكَ أَرَدْتَ بِهَذَا ، لا جَرَمَ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، لا شَيْئًا بَعْدَمَا سَمِعْتُ مِنْكَ ، فَجَلَسْتُ ، فَلَمَّا فَرَغَ رَجَعْتُ وَفُرَيْعَةُ تُقْبِلُ وَتُدْبِرُ أَقْصَى الآجَامِ إِلَى بَابِهِ ، قَدْ أَدَامَهَا الْجُوعُ ، قَالَ : فَلَمَّا حَصَلْتُ بِبَقِيعِ الزُّبَيْرِ أَبْصَرَتْ لَيْسَ مَعِي شَيْءٌ ، فَلَمَّا جِئْتُ ، قَالَتْ : مَا لَكَ ؟ فَوَاللَّهِ مَا يَخِيبُ سَائِلُهُ ، فَأَخْبَرْتُهَا بِالَّذِي سَمِعْتُ مِنْهُ ، قَالَتْ : فَسَأَلْتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ ؟ فَقُلْتُ : لا ، قَالَتْ : أَحْسَنْتَ ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ فَإِنِّي لأُتْعِبُ وَاللَّهِ نَفْسِي تَحْتَ الأُجُمِ إِذْ وَجَدْتُ مِنْ دَرَاهِمِ يَهُودَ فَابْتَعْنَا بِهِ وَأَكَلْنَا ، ثُمَّ وَاللَّهِ مَا زَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْسِنًا ، وَرَوَاهُ هِلالُ بْنُ حِصْنٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : فَرَجَعْتُ فَمَا سَأَلْتُ أَحَدًا بَعْدَهُ شَيْئًا فَجَاءَتِ الدُّنْيَا ، فَمَا مِنْ أَهْلِ بَيْتٍ مِنَ الأَنْصَارِ أَكْثَرَ أَمْوَالا مِنَّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ

ثقة

أَخِي

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ التُّسْتَرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَيُّوبَ الضُّبَعِيُّ

مقبول

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.