باب ما جاء في اخباره عن قتال الزبير مع علي رضي الله عنهما وترك الزبير قتاله حين ذكره


تفسير

رقم الحديث : 2721

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَوَّارٍ الْهَاشِمِيُّ الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَنَا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الأَجْلَحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ يَزِيدَ الْفَقِيرِ ، وَقَالَ مِنْجَابُ : وَسَمِعْتُ الْفَضْلَ بْنَ فَضَالَةَ ، يُحَدِّثُ أَبِي ، عَنِ أَبِي حَرْبِ بْنِ الأَسْوَدِ الدُّؤَلِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، دَخَلَ حَدِيثُ أَحَدِهِمَا فِي حَدِيثِ صَاحِبِهِ ، قَالَ : لَمَّا دَنَا عَلِيٌّ وَأَصْحَابُهُ مِنْ طَلْحَةَ وَالزُّبَيْرِ ، وَدَنَتِ الصُّفُوفُ بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ ، خَرَجَ عَلِيٌّ وَهُوَ عَلَى بَغْلَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَادَى : ادْعُوا لِيَ الزُّبَيْرَ بْنَ الْعَوَّامِ ، فَإِنِّي عَلِيٌّ ، فَدُعِيَ لَهُ الزُّبَيْرُ ، فَأَقْبَلَ حَتَّى اخْتَلَفَتْ أَعْنَاقُ دَوَابِّهِمَا ، فَقَالَ عَلِيٌّ : يَا زُبَيْرُ ، نَشَدْتُكَ بِاللَّهِ أَتَذْكُرُ يَوْمَ مَرَّ بِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَحْنُ فِي مَكَانِ كَذَا وَكَذَا ؟ ، فَقَالَ : يَا زُبَيْرُ ، " تُحِبُّ عَلِيًّا ؟ " ، فَقُلْتُ : أَلا أُحِبُّ ابْنَ خَالِي وَابْنَ عَمِّي وَعَلَى دِينِي ، فَقَالَ : يَا عَلِيُّ ، " أَتُحِبُّهُ ؟ " ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا أُحِبُّ ابْنَ عَمَّتِي وَعَلَى دِينِي ، فَقَالَ : يَا زُبَيْرُ ، " أَمَا وَاللَّهِ لَتُقَاتِلَنَّهُ وَأَنْتَ لَهُ ظَالِمٌ " ، قَالَ : بَلَى ، وَاللَّهِ لَقَدْ نَسِيتُهُ مُنْذُ سَمِعْتُهُ مِنْ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ ذَكَرْتُهُ الآنَ ، وَاللَّهِ لا أُقَاتِلُكَ ، فَرَجَعَ الزُّبَيْرُ عَلَى دَابَّتِهِ يَشُقُّ الصُّفُوفَ ، فَعَرَضَ لَهُ ابْنُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، فَقَالَ : مَا لَكَ ؟ ، فَقَالَ : ذَكَّرَنِي عَلِيٌّ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، سَمِعْتُهُ يَقُولُ : لَتُقَاتِلَنَّهُ وَأَنْتَ لَهُ ظَالِمٌ ، فَلا أُقَاتِلُهُ ، قَالَ : وَلِلْقِتَالِ جِئْتَ ؟ إِنَّمَا جِئْتَ تُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ وَيُصْلِحُ اللَّهُ هَذَا الأَمْرَ ، قَالَ : قَدْ حَلَفْتُ أَلا أُقَاتِلَهُ ، قَالَ : فَأَعْتِقْ غُلامَكَ جِرْجِسَ وَقِفْ حَتَّى تَصْلُحَ بَيْنَ النَّاسِ ، فَأَعْتِقْ غُلامَهُ ، وَوَقَفَ فَلَمَّا اخْتَلَفَ أَمْرُ النَّاسِ ذَهَبَ عَلَى فَرَسِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَالزُّبَيْرِ

صحابي

عَلِيٌّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

أَبِي حَرْبِ بْنِ الأَسْوَدِ الدُّؤَلِيِّ

ثقة

الْفَضْلَ بْنَ فَضَالَةَ

ثقة

يَزِيدَ الْفَقِيرِ

ثقة

أَبِي

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الأَجْلَحِ

صدوق حسن الحديث

مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَوَّارٍ الْهَاشِمِيُّ الْكُوفِيُّ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.