باب ما جاء في اخباره بان زيد بن ارقم يبرا من مرضه ثم يعمى بعده فكان كما اخبر


تفسير

رقم الحديث : 2877

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ فِي صَفَرٍ سَنَةَ إِحْدَى وَخَمْسِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذٍ الْعَدْلُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّمَرْقَنْدِيُّ الشَّيْخُ الْفَاضِلُ ، حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ أَخُو حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ ، قَالَ : جَاءَ الْحَكَمُ بْنُ أَبِي الْعَاصِ يَسْتَأْذِنُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَرَفَ كَلامَهُ ، فَقَالَ : " ائْذَنُوا لَهُ فِيهِ أَوَ وَلَدَ حَيَّةً ، عَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ ، وَعَلَى مَنْ يَخْرُجُ مِنْ صُلْبِهِ إِلا الْمُؤْمِنِينَ ، وَقَلِيلٌ مَا هُمْ يُشَرَّفُونَ فِي الدُّنْيَا وَيُوضَعُونَ فِي الآخِرَةِ ، ذَوُو مَكْرٍ وَخَدِيعَةٍ يُعَظَّمُونَ فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُمْ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ " ، قَالَ الدَّارِمِيُّ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو الْحَسَنِ هَذَا حِمْصِيٌّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

صحابي

أَبِي الْحَسَنِ

مجهول

عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ الْبُنَانِيِّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة فاضل متقن حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذٍ الْعَدْلُ

ثقة إمام

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.