باب ما جاء في اخباره بمن يكون بعده من الكذابين واشارته الى من يكون منهم من ثقيف فكان...


تفسير

رقم الحديث : 2899

وَقَدْ قَالَ أَبُو الْجَلْدِ وَكَانَ يَنْظُرُ فِي الْكُتُبِ : مَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ ، حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةَ ، عَنْ أَبِي بَحْرٍ ، قَالَ : كَانَ أَبُو الْجَلْدِ جَارًا لِي ، قَالَ : فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ يَحْلِفُ عَلَيْهِ ، إِنَّ " هَذِهِ الأُمَّةَ لَنْ تُهْلَكَ حَتَّى يَكُونَ فِيهَا اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً كُلُّهُمْ يَعْمَلُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ ، مِنْهُمْ رَجُلانِ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدُهُمَا يَعِيشُ فِي أَرْبَعِينَ ، وَالآخَرُ ثَلاثِينَ سَنَةً " ، قُلْتُ : وَمَعْقُولٌ لِكُلِّ مَنْ خُوطِبَ بِمَا رُوِّينَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي اثْنَيْ عَشَرَ خَلِيفَةً ، وَفِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ : اثْنَيْ عَشَرَ أَمِيرًا ، أَنَّهُ أَرَادَ خُلَفَاءَ أَوْ أُمَرَاءَ تَكُونُ لَهُمْ وِلايَةٌ وَعُدَّةٌ وَقُوَّةٌ وَسُلْطَةٌ ، وَالنَّاسُ يُطِيعُونَهُمْ وَيَجْرِي حُكْمُهُمْ عَلَيْهِمْ ، فَأَمَّا أُنَاسٌ لَمْ تَقُمْ لَهُمْ رَايَةٌ وَلَمْ تَجُزْ لَهُمْ عَلَى النَّاسِ وِلايَةٌ ، وَإِنْ كَانُوا يَسْتَحِقُّونَ الإِمَارَةَ بِمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ حَقِّ الْقَرَابَةِ وَالْكِفَايَةِ ، فَلا يَتَنَاوَلُهُمُ الْخَبَرُ ، إِذْ لا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْمُخْبَرُ بِخِلافِ الْخَبَرِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.