باب ما جاء في اخباره بالمبير الذي يخرج من ثقيف وتصديق الله سبحانه قوله في الحجاج بن ي...


تفسير

رقم الحديث : 2842

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِي ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لِرَجُلٍ لا مُتَّ حَتَّى تُدْرِكَ فَتَى ثَقِيفٍ ، قِيلَ لَهُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، مَا فَتَى ثَقِيفٍ ؟ ، قَالَ : " لَيُقَالَنَّ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : أكْفِنَا زَاوِيَةً مِنْ زَوَايَا جَهَنَّمَ ، رَجُلٌ يَمْلِكُ عِشْرِينَ أَوْ بِضْعًا وَعِشْرِينَ سَنَةً ، لا يَدَعُ لِلَّهِ مَعْصِيَةً إِلا ارْتَكَبَهَا حَتَّى لَوْ لَمْ تَبْقَ إِلا مَعْصِيَةٌ وَاحِدَةٌ ، وَكَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا بَابٌ مُغْلَقٌ لَكَسْرَهَ حَتَّى يَرْتَكِبَهُ ، يَقْتُلُ بِمَنْ أَطَاعَهُ مَنْ عَصَاهُ " ، قُلْتُ : قَدِمَ الْحَجَّاجُ مَكَّةَ سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِينَ وَحَاصَرَ ابْنُ الزُّبَيْرِ ، ثُمَّ قَتَلَ ابْنَ الزُّبَيْرِ سَنَةَ ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ وَتُوُفِّيَ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ

المحدث المسند أحد الثقات

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِي

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.