باب ما جاء في اخباره باثني عشر اميرا وبيان ذلك بالاستدلال بالاخبار ثم اخباره بجور بعض...


تفسير

رقم الحديث : 2923

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي بَكَرَةَ ، عَنْ أَبِي بَكَرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمِ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ فِي خُطْبَتِهِ ، قَالَ فِي آخِرِهِ : " أَلا لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ ، فَلَعَلَّ بَعْضَ مَنْ يَبْلُغُهُ أَنْ يَكُونَ أَوْعَى لَهُ مِنْ بَعْضِ مِنْ سَمِعَهُ " ، فَكَانَ مُحَمَّدٌ إِذَا ذَكَرَهُ ، قَالَ : صَدَقَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ كَانَ ذَاكَ ، ثُمَّ قَالَ : " أَلا هَلْ بَلَّغْتُ ، أَلا هَلْ بَلَّغْتُ ؟ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنِ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَغَيْرُهُ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكَرَةَ

صحابي

ابْنِ أَبِي بَكَرَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.