باب الرقية بكتاب الله عز وجل وما جعل الله عز وجل فيه من الشفاء حتى ظهرت اثاره


تفسير

رقم الحديث : 3038

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا تَمْتَامٌ وَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَوْفٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " وَلانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ رَمَضَانَ أَنْ أَحْتَفِظَ بِهَا ، فَأَتَانِي آتٍ ، فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ ، فَأَخَذْتُهُ ، فَقَالَ : دَعْنِي ، فَإِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ ، وَشَكَا حَاجَتَهُ ، فَرَحِمْتُهُ ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، فَأَصْبَحْتُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ اللَّيْلَةَ ؟ ، قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالا وَجَهْدًا ، فَرَحِمْتُهُ ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، قَالَ : إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ ، وَسَيَعُودُ ، حَتَّى إِذَا كَانَ اللَّيْلَةَ الثَّانِيَةَ جَاءَ يَحْثُو الطَّعَامَ ، فَأَخَذَهُ أَبُو هُرَيْرَةَ ، وَقَالَ : لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، زَعَمْتَ لِي أَنَّكَ لا تَعُودُ وَأَرَاكَ قَدْ عُدْتَ ، قَالَ : دَعْنِي , فَشَكَا عِيَالا وَحَاجَةً شَدِيدَةً ، فَخَلَّى سَبِيلَهُ وَرَحِمَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ اللَّيْلَةَ ؟ ، قَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَجَهْدًا ، فَرَحِمْتُهُ ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، قَالَ : إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ فَعَادَ الثَّالِثَةَ ، فَأَخَذَهُ ، فَقَالَ : لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، هَذِهِ ثَلاثُ لَيَالٍ تَزْعُمُ أَنَّكَ لا تَعُودُ ، ثُمَّ تَعُودُ ، فَقَالَ : دَعْنِي فَإِنِّي لا أَعُودُ ، وَأُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا ، فَإِنَّهُ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافَظٌ ، وَلا يَقْرَبَنَّكَ الشَّيْطَانُ حَتَّى تُصْبِحَ ، قَالَ : وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ ، فَخَلَّى سَبِيلَهُ ، فَأَصْبَحَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ اللَّيْلَةَ ؟ ، فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، عَلَّمَنِي شَيْئًا زَعَمَ أَنَّ اللَّهَ يَنْفَعُنِي بِهِ ، قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ ، قَالَ : أَمَرَنِي إِذَا أَوَيْتُ إِلَى فِرَاشِي أَقْرَأُ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا ، فَإِنَّهُ لَنْ يَزَالَ عَلَيَّ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ ، وَلا يَقْرَبُنِي الشَّيْطَانُ حَتَّى أُصْبِحَ ، قَالَ : أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ! تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلاثٍ ؟ ، قُلْتُ : لا , يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَالَ : ذَاكَ شَيْطَانٌ " ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، قَالَ عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

عَوْفٌ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ

صدوق حسن الحديث

تَمْتَامٌ وَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.