تفسير

رقم الحديث : 3041

وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ جَنَاحُ بْنُ نَذِيرٍ بِالْكُوفَةِ ، أنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ دُحَيْمٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانَ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقُمِّيُّ ، نا لَيْثٌ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا وَقَعَتْ فِيكُمْ خَمْسٌ ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تَكُونَ فِيكُمْ أَوْ تُدْرِكُوهُنَّ : مَا ظَهَرَتِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ فَعَمِلَ بِهَا فِيهِمْ عَلانِيَةً ، إِلا ظَهَرَ فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ فِي أَسْلافِهِمْ ، وَمَا مَنَعَ قَوْمٌ الزَّكَاةَ إِلا مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ ، وَلَوْلا الْبَهَائِمُ لَمْ تُمْطَرُوا ، وَمَا بَخَسَ قَوْمٌ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِلا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ ، وَشِدَّةِ الْمُؤْنَةِ ، وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ ، وَلا حَكَمَ أُمَرَاؤهُمْ بِغَيْرِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوَّهُمْ فاسْتَنْقَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ ، وَمَا عَطَّلُوا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّةَ رَسُولِ إِلا جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ " ، ثُمَّ قَالَ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ : تَجَهَّزْ ، فَغَدَا عَلَيْهِ وَقَدِ اعْتَمَّ ، وَأَرْسَلَ عِمَامَةً نَحْوًا مِنْ ذِرَاعٍ ، فَأَجْلَسَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ وَنَقَضَ عِمَامَتَهُ بِيَدِهِ فَعَمَّمَها إِيَّاهُ ، وَأَرْسَلَ مِنْهَا نَحْوًا مِنْ أَرْبَعِ أَصَابِعَ ، ثُمَّ قَالَ : هَكَذَا أَعْرِفُ . ثُمَّ سَرَّحَهُ إِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبِي مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيِّ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

لَيْثٌ

ضعيف الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقُمِّيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَازِمِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ

ثقة حافظ

أَبُو جَعْفَرِ بْنُ دُحَيْمٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ جَنَاحُ بْنُ نَذِيرٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.