تفسير

رقم الحديث : 305

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ بِلالٍ ، ثنا أَبُو الأَزْهَرِ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي الْحَجَّاجِ ، عَنْ عِيسَى بْنِ سِنَانٍ ، حَدَّثَنِي رَجَاءُ بْنُ حَيْوَةَ ، قَالَ : سُئِلَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، هَلْ كُنْتُمْ تُسَمُّونَ مِنَ الذُّنُوبِ كُفْرًا أَوْ شِرْكًا أَوْ نِفَاقًا ؟ قَالَ : " مَعَاذَ اللَّهِ ، وَلَكِنَّا نَقُولُ : مُؤْمِنِينَ مُذْنِبِينَ " ، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَرُوِّينَا فِي مَعْنَاهُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَسَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، وَحُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، وَغَيْرِهِمْ . وَقَدْ ثَبَتَ بِمَا ذَكَرْنَا هَاهُنَا ، وَفِي كِتَابِ الْبَعْثِ أَنَّ الْمُؤْمِنَ لا يُخَلَّدُ فِي النَّارِ بِذُنُوبِهِ غَيْرَ أَنَّ الْقَدْرَ الَّذِي يَبْقَى فِيهَا غَيْرُ مَعْلُومٍ ، وَالَّذِي تَلْحَقُهُ الشَّفَاعَةُ ابْتِدَاءً حَتَّى لا يُعَذَّبَ أَصْلا غَيْرُ مَعْلُومٍ ، فَالذَّنْبُ خَطَرُهُ عَظِيمٌ ، وَشَأْنُهُ جَسِيمٌ ، وَرَبُّنَا غَفُورٌ رَحِيمٌ عِقَابُهُ شَدِيدٌ أَلِيمٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.