تفسير

رقم الحديث : 3784

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ نَظِيفٍ بِمَكَّةَ ، نا أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، نا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ يَزِيدَ ، نا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عن أبي هريرة ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " إِيمَانٌ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ " ، قِيلَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : " الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ " ، قِيلَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : " حَجٌّ مَبْرُورٌ " . لَفْظُهُما سَوَاءٌ غَيْرَ أَنَّهُ فِي رِوَايَةِ ابْنِ نَظِيفٍ : " ثُمَّ الْجِهَادُ " ، وَقَالَ : " ثُمَّ حَجٌّ مَبْرُورٌ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، وَغَيْرِهِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ أَبِي مُزَاحِمٍ ، وَغَيْرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبي هريرة

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ يَزِيدَ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ نَظِيفٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.