تفسير

رقم الحديث : 4320

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجَرَّاحِ الْعَدْلُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ سَعِيدٍ ، نا أحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الصُّوفِيُّ ، نا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الأَحْوَلِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَبَطِيُّ مِنْ أَهْلِ تُسْتَرَ ، نا شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، أَنَّهُ قَالَ لِلْحَسَنِ ابْنِهِ : يَا بُنَيَّ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الْعَقْلُ أَعْوَزُ مِنَ الْمَالِ ، وَلا فَقْرَ أَشَدُّ مِنَ الْجَهْلِ ، وَلا وَحْدَةَ أَشَدُّ مِنَ الْعَجَبِ ، وَلا مُظَاهَرَةَ أَوْثَقُ مِنَ الْمُشَاوَرَةِ ، وَلا عَقْلَ كَالتَّدْبِيرِ ، وَلا حَسَبَ كَحُسْنِ الْخُلُقِ ، وَلا وَرَعَ كَالْكَفِّ ، وَلا عِبَادَةَ كَالتَّفَكُّرِ ، وَآفَةُ الْحَدِيثِ الْكَذِبُ ، وَآفَةُ الْعِلْمِ النِّسْيَانُ ، وَآفَةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ ، وَآفَةُ الْجَمَالِ الْبَغْيُ ، وَآفَةُ الشَّجَاعَةِ الْفَخْرُ ، يَا بُنَيَّ ، لا تَسْتِخِفَّنَّ بِرَجُلٍ تَرَاهُ أَبَدًا ، فَإِنْ كَانَ أَكْبَرَ مِنْكَ فَاحْسَبْ أَنَّهُ أَبُوكَ ، وَإِنْ كَانَ مِثْلَكَ فَاحْسَبْ أَنَّهُ أَخُوكَ ، وَإِنْ كَانَ أَصْغَرَ مِنْكَ فَاحْسَبْ أَنَّهُ ابْنُكَ " . تَفَرَّدَ بِهِ هَذَا الْحَبَطِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَبَطِيُّ

ضعيف الحديث

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الأَحْوَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الصُّوفِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجَرَّاحِ الْعَدْلُ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.